عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثروة مهدرة.. محمد زين الدين يتقدم باقتراح لإنشاء شبكة صرف مياه الأمطار لاستغلالها في الزراعة

تحيا مصر

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن إنشاء شبكة صرف لمياه الأمطار مستقلة عن شبكة الصرف الصحي للاستفادة منها في الزراعة.

تحيا مصر

وقال النائب في اقتراحه: رغم أن مياه الأمطار تمثل ثروة مائية يمكن الاستفادة منها في الزراعة، إلا انها تمثل ثروة مهدرة على أرض الواقع، لما تسببه من أزمة ومشكلة كبيرة كل عام في فصل الشتاء، بسبب عدم قدرة محطات وشبكات الصرف الصحي علي تصريفها واستيعابها، الأمر الذى يتسبب في أزمة بالطرق والشوارع وتكبد البلاد لخسائر نتيجة تراكم مياه الأمطار في الشوارع لفترات طويلة.

محمد زين الدين يتقدم باقتراح لإنشاء شبكة صرف مياه الأمطار لاستغلالها في الزراعة

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين، باستغلال تلك المياه من خلال إنشاء شبكات صرف لمياه الأمطار بخلاف شبكات الصرف الصحي، بحيث يتم تجميع تلك المياه وتوجيهها إلي الترع والمجارى المائية لري الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن ذلك سيكون أحد السبل لمواجهة العجز المائي الذي نواجهه.

واستشهد عضو مجلس النواب، بنجاح تلك هذه التجربة في دائرته بمحافظة البحيرة، مؤكدا أهمية تطبيقها في باقي المراكز بالمحافظات، وخاصة تلك المحافظات التي تتميز بكثافة في مياه الأمطار وتعاني من تصريفها عبر شبكات الصرف الصحى مثل محافظة الإسكندرية التي تتسبب مياه الأمطار في أزمات بها مع كل شتاء.

وطالب زين الدين، بإدراج الاقتراح برغبة للمناقشة في اللجنة المختصة بحضور الوزير المختص والمسئولين المعنيين.

تابع موقع تحيا مصر علي