قالت د. نرمين سعيد الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إن توظيف التكنولوجيا والتحول الرقمي خلا

تحيا مصر,تنسيقية شباب الأحزاب,منتدي شباب العالم,مشاركة الشباب في بإعداد أجندة منتدي الشباب تعكس مدي متابعتهم القضايا العالمية,منتدي شبا بالعالم,أحمد خليفة,أجندة المنتدي

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 21 يناير 2022 - 01:43

أخبار البرلمان

باحثة بالمركز المصري للدراسات: مشاركة الشباب في إعداد أجندة منتدي الشباب تعكس متابعتهم للقضايا العالمية

12:21 ص - السبت 8 يناير 2022

قالت الدكتورة نرمين سعيد، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن توظيف التكنولوجيا والتحول الرقمي خلال جائحة كورونا من أهم جلسات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة هذا العام، مؤكدة أن مشاركة الشباب في إعداد أجندة المنتدى تعكس مدى متابعتهم للقضايا العالمية والمحلية.

منتدى شباب العالم والأمم المتحدة

وأكدت سعيد، خلال لقائها ببرنامج كلام في السياسية المذاع عبر قناة اكسترا نيوز والذي يقدمه الكاتب والصحفي أحمد الطاهري رئيس تحرير مجلة روز اليوسف، أن وصايا المنتدي ترفع إلي الأمم المتحدة لدراستها وتحويلها إلي واقع، موضحة أن فئة الشباب من 15 الي 29 عام تشكل 25% من سكان مصر، وهو  عدد لا يمكن الإستهاه به.

مبادرة حياة كريمة

وذكرت الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن هناك العديد من المبادرات التي يستطيع الشباب المشاركة فيها مثل المبادرة الرئاسية"حياة كريمة "والتي تمثل عدد كبير جدا من حجم المتطوعين، متابعة أن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية كان أول جهة تنظم مؤتمر معني بحقوق الإنسان فيما بعد جائحة كورونا.

التحول الرقمي

واستكملت نرمين، أن ظهور جائحة كورونا، ساعدت علي التحول الي توظيف التكنولوجيا والتحول الرقمي,إذ تعد فرصة مهمة للإستفادة من عالم الإنترنت .

وأعلنت إدارة المنتدى عن أجندة النسخة الرابعة التي تضم عدد من القضايا والموضوعات الحيوية التي تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) التي أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاث الأساسية للمنتدى، وهي "السلام والإبداع والتنمية".

 

تحيا مصر

 

وقبل انطلاق المنتدى، تعقد عدد من الورش التحضيرية التي تستمر على مدار يومين لمناقشة آثار جائحة كورونا في ضوء عدة أبعاد مختلفة تشمل مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، ومستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل التكنولوجيا المالية للأسواق الناشئة، والتحول الرقمي، والتعليم، ومنظور شباب الجيل Z لعالم ما بعد الجائحة. بالإضافة إلى، تسليط الضوء على قضايا هامة تشمل تبني السياسات المائية الرشيدة، ومواجهة التحديات البيئية، وتنامي الدور العالمي للشركات الناشئة. فضلًا عن، استعراض مبادرة "حياة كريمة" باعتبارها التجربة المصرية لتنمية الإنسان.

 

منتدى شباب العالم يعلن تفاصيل أجندة النسخة الرابعة

وينطلق منتدى شباب العالم يوم الإثنين الموافق 10 يناير الجاري بالحفل الافتتاحي، يليه جلسة رئيسية عامة حول جائحة كورونا كإنذار للإنسانية وأمل جديد لها. وعلى مدار اليومين التاليين تنعقد عدة جلسات وورش عمل وفعاليات لمناقشة عدد من القضايا الرئيسة التي تشمل سبل مواجهة التغيرات المناخية من "جلاسكو" إلى "شرم الشيخ"، ومستقبل الرعاية الصحية والتداعيات السلوكية والنفسية في عالم ما بعد الجائحة. بالإضافة إلى، استعراض التجارب التنموية في مواجهة الفقر.

 

كما تطرح أجندة المنتدى قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائي، والسلم والأمن العالمي، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، وكذلك يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.

 

وفي ضوء اهتمام منتدى شباب العالم منذ انطلاقه بتنظيم نماذج المحاكاة، يعُقد هذا العام نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان. كما تستمر الفعاليات التي بدأها المنتدى في السنوات السابقة من خلال مسرح شباب العالم، وفريدوم Freedom.e، ومنصة الإبداع Inspire.D، وساحة ريادة الأعمال Start Vein. وبالإضافة لذلك، يطلق المنتدى عدة فعاليات مميزة جديدة يتم تقديمها للمرة الأولى هذا العام. عن منتدى شباب العالم

تابع موقع تحيا مصر علي