عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدا..إفريقية النواب تناقش طلب النائب طارق الخولى بشأن توفير لقاحات كورونا للقارة السمراء

تحيا مصر

تشهد لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلى، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المُقدم من النائب طارق الخولى، بشأن توفير لقاحات كورونا للقارة الأفريقية.

تحيا مصر

 

 

وتقدم النائب طارق الخولى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة بشأن دعم جهود القارة السمراء فى توفير لقاحات كورونا.

غدا..إفريقية النواب تناقش طلب النائب طارق الخولى بشأن توفير لقاحات كورونا للقارة السمراء

وقال طارق الخولى فى طلبه إن ذلك يأتى انطلاقًا من دور مصر المحوري والريادي في إفريقيا، ورغبتها الجادة في ضمان التوزيع العادل للقاحات، خاصة في ظل تصاعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من احتمالية حدوث موجات جديدة وارتفاع وَتيرة تفشي الوباء في القارة، وكذلك إعلان مجلس السلم والأمن الإفريقي أن إفريقيا حصلت على 2٪ فقط من لقاحات كورونا حول العالم وهو ما  يُشكل نسبة ضئيلة بالمقارنة مع القارات المختلفة.

 

 

وتابع:" علاوة على ذلك فإن الوضع العام في معظم الدول الإفريقية غير مُهيأ لاحتواء انتشار الفيروس واستقبال تحور سلالات جديدة؛ وبناءً عليه فإن تأخر إمدادات اللقاحات قد يُسبب عواقب وخيمة على مناطق يُحاصرها الفقر والمرض".

 

 

غدا..إفريقية النواب تناقش طلب النائب طارق الخولى بشأن توفير لقاحات كورونا للقارة السمراء

وطالب طارق الخولى، وزارة الخارجية بالعمل على تعزيز التعاون الدولي من أجل حصول القارة الإفريقية على حصة مُنصفة من اللقاحات، وتوضيح الاستراتيجيات التي تنتهجها المنظمات المعنية مع الأشقاء الأفارقة خلال عملية التوزيع، وأيضًا دعم إجراء مباحثات عاجلة بين الدول المُنتجة للقاح حول ضرورة رفع حقوق الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا؛ حتي يتم تقويض عملية الاحتكار وتنحية النزعة القومية جانبًا بما يُحقق إعلاء قيمة الإنسانية في تلك الظروف الاستثنائية، على أن يحال موضوع طلب الإحاطة إلى اللجنة المختصة بالمجلس لبحثه وتقديم تقرير عاجل عنه.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي