عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"بين الشذوذ الجنسي والعنف".. أفلام محمد حفظي متهمة بإثارة الجدل وآخرها أصحاب ولا أعز

تحيا مصر

قدم المنتج والسيناريست محمد حفظي، مجموعة كبيرة من الأعمال السنيمائية التي أثارت الجدل بشكل واسع بمجرد طرحها للجمهور، وشارك في هذه الأعمال نجوم كبار في الوسط الفني العربي وليس المصري فقط، ومنهم نجوم صف أول، وكان آخر هذه الأفلام أصحاب ولا أعز، الذي شارك في إنتاجه إلى جانب منصة نتفليكس الرقمية.

تحيا مصر 

محمد حفظي منتج فيلم أصحاب ولا أعز

أنتج محمد حفظي فيلم "أصحاب ولا أعز"، الذي يتصدر اسمه مواقع التواصل الإجتماعي ومحركات البحث المختلفة، من وقت صدوره منذ أيام قليلة، غير تحوله إلى هاشتاج في منشورات رواد السوشيال ميديا، ومنهم المعارضين لهذا الفيلم بشدة ويطالبون بمنعه، لما يرونه من أفاظ خارجة ومشاهد منافية للآداب العامة، التي لا تليق بالمجتمعات العربية، ومنهم الداعم للفيلم ولصناعه، ويشيد بأداء ممثليه، ويراه عاكسًا لأوضاع خاطئة كثير في مجتمعاتنا العربية، بحرية كبيرة.

ينتمي فيلم "أصحاب ولا أعز" لدراما المكان الواحد، وتدور أحداثه حول مجموعة أصحاب منذ ٢٠ سنة، يجتمعوا ليلة خسوف القمر وظهور الجانب المظلم منه، ويخوضون لعبة مفادها من يرن هاتفه يرد عليه بعد ضبط الهاتف على خاصية "مكبر الصوت"، ومن يصل له رسالة يقرأها على الملأ.

محمد حفظي وفيلم ريش

قدم محمد حفظي فيلم ريش الذي آثار الجدل الكبير حيث اتهمه عدد كبير من نجوم الفن ورواد السوشيال ميديا بأنه تعمد الإساءة للمجتمع المصرى، وإظهاره بصورة مغايرة للواقع، رغم حصوده على عدد كبير من الجوائز العالمية بالمهرجانات الأخرى، واعتبروه خارج عن السياق الفني والدور الذى يجب أن يقوم به الفن، بعدما تجاهل عن عمد الإيجابيات التي تحدث في المجتمع المصرى، مكتفياً بالسلبيات وتضخيمها واعتبارها وكأنها تمثل السياق العام للمجتمع.

كما انسحب عدد كبير من نجوم الوسط الفني من العرض الخاص لفيلم «ريش»، والتي جاءت تعليقاتهم على النحو الأتي: “مسىء لمصر.. لا يستحق المشاهدة.. يقلب الحقائق”.

وفيلم «ريش» تدور أحداثه حول أب يعول أسرة فقيرة يقرر إقامة حفل عيد ميلاد ولده البكر (خمس سنوات)، ويحضر ساحرًا ليحيي الحفل ببعض الألعاب السحرية، في إحدى هذه الألعاب يدخل الأب في صندوق خشبي ليخرج منه دجاجة، وعند محاولة الساحر إعادة الدجاجة للصندوق من أجل إخراج الأب تحدث المفاجأة ولا يخرج الأب أبدا من الصندوق.

محمد حفظي ينتج فيلم أميرة

تحكي أحداث فيلم "أميرة"، عن فتاة فلسطينية في عمر المراهقة، حملت من زوجها المعتقل من قِبَل القوات الإسرائيلي، بالتلقيح المجهري، وبعد فترة أكتشفتأن والدها عقيم، وبدأت في رحلة بحث حول هويتها الأصلية، وهذه القضايا أثارت هجوم الناس على تناول مثل هذه المواضيع الشائكة، الغير متداولة في المجتمعات العربية، ولكن خرج مخرج الفيلم محمد دياب، أن جميع صُناع ونجوم الفيلم يعو تمامًا ما يقدمونه في هذه الفيلم، ووأضاف أن الفيلم أنتهى بجملة "منذ 2012 ولد أكثر من 100طفل بطريقة تهريب النطف. وكل الأطفال تم التأكد من نسبهم. أما طرق التهريب تظل غامضة".

فيلم أميرة من إنتاج محمد حفظي عام 2021، ومن بطولة صبا مبارك وتارا عبود، وإخراج محمد دياب.

فيلم رأس السنة تأليف محمد حفظي

أثار فيلم "رأس السنة" أنتقادات من الجمهور، وهو من تأليف محمد حفظي، بسبب ما يحمله من صراعات طبقية، تعرضها أحداث الفيلم، التي تدور في أحد متجعات البحر الأحمر بالقرب من الغردقة، في ليلة رأس السنة لعام 2009، إلى ما فيه من عُري وشذوذ جنسي وغيره. رأس السنة فيلم من تأليف محمد حفظي، تم طرحه بالسنيمات عام 2020.

خط دم للمنتج محمد حفظي

يحكي فيلم "خط دم"، عن أيرة مكونة من أب وأم وطفلين، أصيب أحد الأبناء في حادث أخلته في غيبوبة كاد أن يفقد حياته على إثرها، مما دفع بوالد الطفل للجوء إلى تحويل ابنه إلى مصاص دماء مقله، وبدأ الولد يتصرف كمصاصي الدماء، لا يقدر أن يتعرض لضوء الشمس، ويشرب دماء البشر، مما أثار غضب الأم لأنها لم تكن تريد أن يصبح ابنائهم مصاصي دماء، فتعرض هذا الفيلم لهجوم شديد بسبب سطحية ما قدموه، وسذاجة عرض قصة خيالية قديمة مثل قصة مصاصي الدماء. فيلم خط دم أنتجه محمد حفظي عام 2020.

في كل أسبوع يوم جمعة

تم عرض مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"، على منصة "شاهد" الرقمية، وهو من إنتاج محمد حفظي، وأنتقد الجمهور والنقاد هذا المسلسل لكثرة ما فيه من جرائم القتل، ومشاهد العنف والدماء، وصدر عام 2020.

 

الشيخ جاكسون للمنتج محمد حفظي

أنتج محمد حفظي فيلم "الشيخ جاكسون" عام 2017، وكانت قصته عن شيخ وإمام جامع كان يلقب بـ"جاكسون" في أيام مراهقته؛ بسبب تعلقه الشديد بالمغني مايكل جاكسون، وما حدث له من إضطرابات في حياته يوم معرفة خبر وفاة مايكل جاكسون، وإستعادت كل ذكريات فترة المراهقة بما فيها الذكريات العائلية المؤلمة له، ويوضح كيف تعامل البطل مع هذه الإضطرابات.

 

حدث هجوم شديد على فيلم الشيخ جاكسون وصناعه أنذاك، بسبب ربط لقب "شيخ" بمُغني شهير أنتشرت عنه أخبار أنه مثلي الجنس قبل وفاته.

فيلم اشتباك من إنتاج محمد حفظي

دارت أإحداث فيلم "اشتباك"، داخل عربة ترحيلات، في وقت ثورة 30 يونيو عام 2013، وكشف الفيلم الصراعات الحزبية والفكرية بين مؤيدي حُكم جماعة الأخوان المسلمين، والمعارضين له، وكيف تعاملت الشرطة مع الطرفين في ذلك الوقت.

 

قدم الفيلم نقد لاذع وصريح لكل الأوضاع في وقتها، مما أشعل صحات الإعتراض والنقد. فيلم اشتباك من إنتاج محمد حفظي، عام 2016.

فيلم قبل زحمة الصيف من إنتاج محمد حفظي

أثار فيلم "قبل زحمة الصيف" ضجة كبيرة وقت نزوله للسنيمات، بسبب ما يحتويه على مشاهد ترتدي فيها البطلة مايوه وتتمد به على شاطء البحر، والقبلات التي تجمعها مع عشيقها السري، وهذا أثار شهوات بطل الفيلم وأحد العمال البسطاء ضمن أحداث الفيلم، وهذا أدى لمنع الفيلم من العرض في مهرجانات ببعذ الدول العربية، مثل مهرجان مسقط السنيمائي في سلطنة عمان.

 

خرج بعدها الناقد طارق الشناوي وقال أن الفيلم لا يحتوي على مشاهد جارحة أو مثيرة، وما تم تناوله من قبلات كانت في سياق درامي يسمح بذلك، دون المبالغة في هذه المشاهد، وأرتداء المايوه أمر طبيعي على الشواطئ. فيلم "فبل زحمة الصيف" من إنتاج محمد حفظي عام 2015.

تعليقات الجمهور على محمد حفظي

محمد حفظي كل افلامه بتناقش واقع بنعيشه و حتي لو حاولنا منعترفش بيه فهو موجود، من افلامه الصادمه بروض فيلم راس السنه، و بروض واقع موحود حوالينا.

 

موضوع الفيلم اللى مقلوبه عليه الدنيا عندى حاجتين اتكلم عليهم أنا أقبل النقد والاعتراض من اى أنسان متخصص وواعى ليصحح الخطأ  ولا أقبله مثلا من عضو عن حزب النور لأن التجربه السابقه تخوف من آراء الاحزاب الدينيه والثانى محمد حفظى طالما له سوابق فى افلامه لماذا يسند إليه مهرجان القاهرة.

 

 

منتج فيلم أصحاب و لا اعز هو محمد حفظي نفسه هو من انتج فيلم ريش.

 

 

بيان نقابة المهن التمثيلية على فيلم أصحاب ولا أعز

نص بيان المهن التمثيلية على: "تابعت نقابة المهن التمثيلية نقيبا واعضاء، بكل دقة ، كافة ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي ، وبعض الآراء من شخصيات سياسية ( منفردة او ممثلة لأحزابها ) والتي جميعها دارت حول العمل الفني فيلم'أصحاب ولا أعز، والذي شاركت في بطولته الفنانة المصرية مني ذكي عضو النقابة".

وتابع البيان: "نتيجة لهذه المتابعة تؤكد النقابة علي ثوابت أساسية أهمها : أولا - أن الحفاظ علي حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية جزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه  ثانيا- أن النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام اي اعتداء لفظي او محاولة ترهيب معنويه لأي فنان مصري او النيل منه نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه ، وستقوم النقابة بدعم الفنانة مني ذكي حال محاولة البعض اتخاذ اي اجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة . ثالثا : النقابة وهي تحرص علي القيم الاصيلة للمجتمع المصري تؤكد على أن دور الفنون والقوى الناعمة أن تعالج القضايا الشائكة وأن تدق ناقوس الخطر علي ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا ويجب أن يتصدى لها فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم والتي تكشف كثيرا منها وتعطي رسالة لتنبيه الجميع ، وهذا هو دور الفن في عمومه ودور فنون التمثيل خصوصا".

 واختتم بيان نقابة المهن التمثيلية: "هذا وتهيب النقابة بالجميع بعدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين لمجرد مشاركتهم في عمل قد يتفق البعض او يختلف عليه عاشت مصر المستنيرة".

تابع موقع تحيا مصر علي