a

وثمن أعضاء مجلس النواب بأن الدولة المصرية قامت بالتوقيع علي اتفاقية الدواء الإفريقي مع الوكالة الإفريقية للدوا

البرلمان,مجلس النواب,تحيا مصر,النائب عمرو هندي,النائبة سارة النحاس

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 19 مايو 2022 - 20:01

تحقيقات

نواب البرلمان :إقامة مقر لهيئة الدواء الأفريقي في مصر يعزز مكانة الدولة المصرية وفاعلية دورها المحوري فى القارة السمراء

10:09 م - الإثنين 4 أبريل 2022

ثمن عدد من أعضاء مجلس النواب، قيام مصر بالتوقيع علي اتفاقية إقامة مقر للوكالة الإفريقية للدواء AMA)) ، مؤكدين إنه يعكس  حرص الدولة على تشجيع وتطوير مجال صناعة الدواء، ودعم سبل التعاون المشترك بين الدول لخدمة كافة الشعوب داخل القارة السمراء.

ويستعرض موقع تحيا مصر تعليقات بعض أعضاء مجلس النواب ،علي إقامة مقر لهيئة الدواء الأفريقي في مصر

النائبة سارة النحاس :إقامة مقر لهيئة الدواء الأفريقي في مصر يزيد من فاعلية الدور المحوري داخل القارة السمراء

 قالت النائبة سارة النحاس، عضو لجنة الصحة فى مجلس النواب المصري عن حزب مستقبل وطن، أن تخصيص مقر هيئة الدواء الإفريقي فى مصر سوف يعمل علي دعم التعاون المشترك ويزيد  من فاعلية الدور المحوري للدولة المصرية بالقارة الأفريقية في مجال صناعة الأدوية.

وأكدت النحاس في تصرحات خاصة لـ تحيا مصر، علي أن الدولة المصرية كانت حريصة كل الحرص على تشجيع الدول الأفريقية على زيادة الاستثمار في مجال صناعة الدواء داخل الدولة. 

وأضافت عضو لجنة الشئون الصحية  بمجلس النواب " أن خطوة إنضمام الدولة المصرية داخل الوكالة  فى شهر يوليو 2021 ،  كان له دور كبير جدا في توحيد التشريعات  و القوانين الخاصة بتداول الأدوية  و تسجيلها وتسعيرها بين الدول  الإفريقية .

وتابعت النائبة سارة النحاس: الدولة المصرية  تسعى من خلال التعاون مع الـ  ( A M A )، لخدمة  كافة الشعوب الإفريقية، وإمدادهم  بالأدوية  و الأمصال  و اللقاحات، التي يتم إنتاجها في مصر بعد تحقيق الإكتفاء الذاتي داخل الدولة كما شاهدنا  في أزمة  فيروس  كورونا، بل يزيد من تبادل البحوث الدوائية  داخل الدولة والتطلع علي الكثير من الأبحاث للوصول الي الدواء بشكل أسرع ،مشيرة إلي  أنه  يعود بالنفع على كافة دول القارة .

عمرو هندي: إقامة مقر للوكالة الإفريقية للدواء فى مصر يعزز من فاعلية دورها المحوري فى القارة السمراء 

أكد النائب عمرو هندي وكيل لجنة الشؤون الافريقية  بمجلس النواب،أن الدولة المصرية تسعي لتشجيع الاستثمار في مجال صناعة الدواء، مشيدا بدور الدولة المصرية في توحيد القوانين والتشريعات الخاصة بتداول الأدوية وتسجيلها وتسعيرها بين الدول الإفريقية .

 تخصيص مقر للوكالة الإفريقية للدواء فى مصر يؤكد تشجيعها للاستثمار فى صناعة الدواء

وأضاف هندي في تصريحات له اليوم، أن تخصيص مقر للوكالة الإفريقية للدواء  (AMA)، في الدولة المصرية سيدعم التعاون المشترك مما يعمل علي  زيادة فاعلية الدور المحوري للدولة المصرية بالقارة في مجال صناعة الأدوية ، مؤكدا علي ان الدولة قامت بتشكيل لجنة فنية من هيئة الدواء المصرية لاختيار مقر مؤقت بمحافظة الجيزة .

وقال وكيل لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب ،أن الدولة تحرص علي التعاون مع الوكالة الأفريقية للدواء AMA))، لخدمة جميع الشعوب الإفريقية وإمدادهم  باللقاحات والأمصال والأدوية ،إلتي تنتج من الدولة المصرية بعد الاكتفاء الذاتي .

ايناس عبد الحليم: وجود مقر لوكالة الدواء الأفريقية داخل مصر يدعم التعاون المشترك ويزيد من فاعلية الدور المحوري للدولة المصرية بالقارة الأفريقية في مجال صناعة الأدوية 

قالت النائبة ا.د. ايناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن وجود مقر لوكالة الدواء الأفريقية داخل مصر له أهميته الكبرى ليس في توفير احتياجات الدول الأفريقية من الأدوية واللقاحات، ولكن في توطين هذه الصناعات الاستراتيجية والمهمة داخل مختلف الدول الأفريقية، خاصة إن مصر تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية للقيام بهذا الدور داخل دول القارة السمراء.

كما انه يتفق ورؤية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عندما أكد على ضرورة أن تكون مصر مركزًا اقليميًا كبيرًا في صناعات الدواء واللقاحات لتوفير جميع احتياجات الدول الأفريقية من الأدوية واللقاحات.

واضافت عبد الحليم إن تخصيص مقر للوكالة الأفريقية للدواء بمصر سيكون له دوره الإيجابي في التعاون بين مصر ومختلف الدول الأوروبية في كل ما يتعلق بصناعات الأدوية واللقاحات، و سيدعم التعاون المشترك ويزيد من فاعلية الدور المحوري للدولة المصرية بالقارة الأفريقية في مجال صناعة الأدوية.

واوضحت عضو لجنة الصحة أن انضمام مصر للوكالة الأفريقية للدواء (AMA)، في شهر يوليو 2021، كان له دور كبير في توحيد التشريعات والقوانين الخاصة بتداول الأدوية وتسجيلها وتسعيرها بين الدول الأفريقية.

تابع موقع تحيا مصر علي