a

قالت النائبة الدكتورةايناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن وجود مقر لوكالة الدواء الأفريقية داخل مصر

البرلمان,مجلس النواب,تحيا مصر,لجنة الشؤون الصحية,النائبة ايناس عبدالحليم

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 19 مايو 2022 - 20:30

أخبار البرلمان

ايناس عبد الحليم: وجود مقر لوكالة الدواء الأفريقية بمصر يدعم دورها الرائد في مجال صناعة الأدوية بالقارة

10:15 م - الإثنين 4 أبريل 2022

قالت النائبة الدكتورة ايناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن وجود مقر لوكالة الدواء الأفريقية داخل مصر له أهميته الكبرى ليس في توفير احتياجات الدول الأفريقية من الأدوية واللقاحات، ولكن في توطين هذه الصناعات الاستراتيجية والمهمة داخل مختلف الدول الأفريقية، خاصة إن مصر تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية للقيام بهذا الدور داخل دول القارة السمراء.

تحيا مصر 

جود مقر لوكالة الدواء الأفريقية داخل مصر يدعم التعاون المشترك داخل القارة 

وأوضحت إيناس عبد الحليم، فى تصريحات لـ تحيا مصر ، أن قرار اقامة مقر للوكالة الافريقية للأدوية فى مصر، يتفق مع رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عندما أكد على ضرورة أن تكون مصر مركزا اقليميا كبيرا في صناعات الدواء واللقاحات لتوفير جميع احتياجات الدول الأفريقية من الأدوية واللقاحات.

واضافت عبد الحليم إن تخصيص مقر للوكالة الأفريقية للدواء بمصر سيكون له دوره الإيجابي في التعاون بين مصر ومختلف الدول الأوروبية في كل ما يتعلق بصناعات الأدوية واللقاحات، و سيدعم التعاون المشترك ويزيد من فاعلية الدور المحوري للدولة المصرية بالقارة الأفريقية في مجال صناعة الأدوية.

واوضحت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن انضمام مصر للوكالة الأفريقية للدواء (AMA)، في شهر يوليو 2021، كان له دور كبير في توحيد التشريعات والقوانين الخاصة بتداول الأدوية وتسجيلها وتسعيرها بين الدول الأفريقية.

ويذكر ان الدكتور خالد عبدالغفار، قد أكد انه قد تم تشكيل لجنة فنية من هيئة الدواء المصرية لاختيار مقرٍ مؤقت بمحافظة الجيزة على أن يكون هذا المكان، مشيرًا إلى أن مصر تسعى من خلال التعاون مع الـ(AMA)، لخدمة كل الشعوب الأفريقية، وإمدادهم بالأدوية والأمصال واللقاحات، التي يتم إنتاجها في مصر بعد تحقيق الإكتفاء الذاتي.

وجاء ذلك خلال استقبال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أمس السبت، لجنة التقييم التابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي، برئاسة الدكتور أجرى جون، لمناقشة وبحث سبل إنشاء مقر للوكالة الأفريقية للدواء (AMA)، في مصر، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة.

أكد الدكتور خالد عبدالغفار القائم بأعمال وزير الصحة، حرص مصر على تشجيع حكومات الدول الأفريقية على زيادة الاستثمار في مجال صناعة الدواء، مشيرا إلى أن انضمام مصر للوكالة الأفريقية للدواء (AMA)، في شهر يوليو 2021، كان له دور كبير في توحيد التشريعات والقوانين الخاصة بتداول الأدوية وتسجيلها وتسعيرها بين الدول الإفريقية.

تابع موقع تحيا مصر علي