عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«المقلب فيه سم قاتل».. تحذيرات من أثر برامج رامز جلال بعد وفاة شاب الإسماعيلية

تحيا مصر

انهيار أخلاقي جديد يتفنن فيه الأطفال في إحداث المقالب تأثرا ببرامج التليفزيون 

تصيب برامج "ألمقالب" في التليفيزون بأثرها الواسع، أكبر فئة من المجتمع، وتحديدا الأطفال والمراهقين، واللذين أدمنوا خلال السنوات الماضية على برنامج مقالب الفنان رامز جلال، والتي أصابت المجتمع بالكثير من الآثار السلبية، حيث الاستهتار والتجرأ على الغير وعدم مراعاة الآداب العامة.

 

يرصد تحيا مصر، وقوع حادث أليم في محافظة الإسماعيلية، يظهر فيه التأثر الواضح بمقالب رامز جلال، وذلك بعدما تسبب مزاح مجموعة من الشباب بإحدى شوارع الإسماعيلية، في مصرع شاب أربعيني متأثرا بإصابته بأزمة قلبية، أثر انزعاجه وغضبه الشديد بعدما ألقت مجموعة شباب أكياس مياه ممتلئة بالمياه بشارع الجامعة القديمة بمحافظة الإسماعيلية وفروا هاربين.

تأثير سلبي 

تملك برامج المقالب تأثير سلبي فادح يتسبب في الإضرار بالقيم المجتمعية، وتشجيع الأطفال على التطاول والتجاوز سواء بحق بعضهم البعض او في حق الكبار، وذلك نظرا لما يروه ليلا نهارا على التليفزيون من برامج تشجع على "الترويع، التخويف، الإيذاء للنفس والآخرين"، دون حسيب أو رقيب.

 

لاتتوقف تحذيرات خبراء التربية وعلماء النفس، من أثر التعرض المستمر والمتواصل لتلك البرامج التي تفجر ضحكات الجمهور على لحظات الخوف والذعر للممثلين والفنانيين، في حين أن الفطرة السليمة للإنسان تدفعه إلى إغاثة الملهوف، وعدم التشجيع على الإيذاء والإضرار للآخرين وهو مالاتراعيه تلك البرامج التي أصبحت موضة تليفزيونية في المواسم الرمضانية.

صدمة كبرى

التطور المرعب الذي تحولت إليه تلك البرامج، من عروض تليفزيونية إلى مشاهد واقعية في الشارع من حولنا، أمر يثير القلق والريبة، فيوميا وبشكل لايتوقف باتت تحفل مواقع التواصل بمثل تلك المقالب التي تتسبب في الكثير من الأحيان في خسائر مادية وإيذاء نفسي وبدني، وصولا إلى إزهاق الأرواح كما حدث في واقعة شاب الإسماعيلية.

الصدمة الكبرى من تصرفات الأطفال والمراهقين في الوقت الحالي تأثرا ببرامج مقالب ياسر جلال، أمتدت إلى أرض الواقع الفعلي، واستدعت تحرك من وزارة الداخلية عقب سقوط ضحية فعلية تلك المقالب، حيث كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ملابسات ما تم تداول منشور على موقع فيس بوك يتضمن وفاة أحد المواطنين، حال ملاحقته بعض الصبية لقيامهم بإلقاء أكياس مملؤة بالمياه على مجموعة من الأشخاص بالإسماعيلية.

 

تفاصيل كابوسية لم يكن يتخيلها أحد وقعت بالفعل على مرأى ومسمع من الجميع، حيث قالت الداخلية في بيان لها: عقب رصد تداول منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يتضمن قيام مجموعة من الصبية بالإسماعيلية بإلقاء أكياس من المياه على بعضهم بقصد المزاح وقيام أحدهم بإلقاء كيس على مجموعة من الأشخاص الجالسين بأحد المحال، على إثر ذلك قام أحد الجالسين بالعدو خلفهم وأثناء ذلك أصُيب المذكور بأزمة قلبية وتوفى.

تحرك فوري 

التصرفات السلبية والكارثية التي سيطرت على سلوكيات الشباب والمراهقين الآن، تستدعي تحرك عاجل من الأسر المصرية والآباء والمعلمين في المدارس والمسؤولين في كافة الجهات الرسمية عن التنشئة والتربية والتعليم، من أجل السيطرة على جرعات الإيذاء والتنمر والبذاءة التي رسختها برامج المقالب التليفزيونية، وفي مقدمتها "رامز جلال".

تابع موقع تحيا مصر علي