عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد أول تعليق من البرلمان بعد قرار وقف استيراد بعض السلع..فيديو

تحيا مصر

قال النائب أمين مسعود، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن أي قرارات اقتصادية يتم إصدارها تكون في صالح المواطن المصري، لافتا إلي الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعاني منها كافة الدولة جراء الحرب الروسية الأوكرانية وتداعيات هذه الحرب علي الاقتصاد العالمي.

تحيا مصر 

وأضاف مسعود، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن مصر دولة محورية ومن المتوقع أن تتأثر بهذه الأزمة العالمية والظروف المحيطة بها، الأمر الذي دفع القيادة السياسية إلي اتخاذ عدة قرارات اقتصادية للحفاظ علي استقرار الأوضاع الاقتصادية، لافتا أن إيقاف الدولة استيراد بعض السلع الترفيهية وغير الضرورية، في ظل الظروف الاقتصادية، يأتي في صالح دعم المواطنين ودعم الاقتصاد القومي لمصر.

أمين مسعود: أزمة الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلي ارتفاع الأسعار 

وتابع أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب: لاشك أن الدولة المصرية تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية، لافتا أن أوكرانيا كانت من أوائل الدولة المنتجة للقمح والصلب وبالتالي وقف الاستيراد نتيجة ظروف الحرب سيؤثر علي الاقتصاد المصري.

واستكمل مسعود: الأزمة الراهنة أدت إلي زيادة ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت، ولكن بعد هذه الزيادات يوجد بها مبالغة  من جانب المنتجين، فعلي سبيل المثال الأسمنت ينتج محليا، مطالبا بعدم الزيادة وتكون بنسبتها من الطاقة المكونة للمنتج.

وقف استراد بعض السلع

وكانت قد أصدرت الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات، وقف استيراد عدد من السلع التي توجد في السوق المصري، ومن بينها: والمراعي وريدبول ودانيا للأغذية المحدودة وأليجانس، وكورنيلياني، وهيدرا، ومدار للكيماويات، وفينوس هيلث مور.

هذا وأصدرت وزارة التجارة، بيانا لتوضيح ما اثير حول صدور قرار بإيقاف وشطب عدد من الشركات المصدرة للسوق المصري.

لذلك  صدر القرار الوزارى رقم 195 لسنة 2022 خلال شهر مارس الماضى والذى تضمن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى جمهورية مصر العربية  والواردة بالقرار الوزارى رقم 43 لسنة 2016 بهدف تيسير الإجراءات على الشركات ووضع توقيتات زمنية محددة للتسجيل ، وبموجب القرار فإنه يتعين على الشركات الراغبة فى التصدير إلى مصر أن تقوم بتجديد المستندات التى لها تاريخ صلاحية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين  يوماً من تاريخ إنتهاء الصلاحية.

تابع موقع تحيا مصر علي