عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشات موسعة فى البرلمان حول تداعيات وقف استيراد السلع ..الحكومة:نواجه الممارسات غير العادلة..ونواب لـ تحيا مصر:تحمى الصناعة الوطنية«فيديو»

تحيا مصر

أصدرت الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات، قرارا  بوقف استيراد عدد من السلع التي توجد في السوق المصري،  وتم وقف نحو 814 مصنعا وشركة أجنبية ومحلية.

تحيا مصر 

وخلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم، عقبت اللجنة علي قرار وقف استيراد بعض السلع الاستهلاكية، حيث قال إبراهيم السجينى،  مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية والمشرف على قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية،  :" لم نمنع الاستيراد من جميع الدول، ولكن بعض الدول تقوم بممارسات غير عادلة من قبل بعض الدول حيال السوق المصرى الغرض منها أضعاف الصناعة المصرية، ومن ثم الدولة المصرية تحمى صناعتها".

مساعد وزير التجارة للنواب: لم نمنع الاستيراد ..ولكن نواجه الممارسات غير العادلة

ولفت إلى أن  الفاتورة الاستيرادية العام الماضي وصلت ٧٨ مليار دولار، والحفاظ على الصناعة الوطنية يتطلب اتخاذ إجراءات لتحقيق مصلحة الدولة و لهذا تم اتخاذ اجراءات من جانب الوزارة لدعم الصناعة في عدة مجالات .

 

مصطفى بدران عن قرار وقف الاستيراد لبعض السلع: يدعم الصناعة الوطنية

و علق النائب مصطفي بدران، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، علي قرار الحكومة بوقف استيراد بعض السلع، قائلا: الدولة ملتزمة بحماية العملة الصعبة وحماية الصناعة القائمة في البلد.

وأضاف بدران، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن قرار الحكومة المصرية بوقف استيراد بعض السلع غير الأساسية صائب حتي نستطيع توفير العملة الصعبة، فضلا عن وجود منتجات بديلة للسلع، وبذلك نحمي السلع المحلية ونوفر في نفس الوقت عملة صعبة، وبالتالي القرار يصب في مصلحة الدولة المصرية.

وتابع لجنة الصناعة بمجلس النواب: لابد من اتخاذ عدة قرارات في الوقت الحالي، لأن  هناك عدد كبير من السلع تكون ترفيهية وبالتالي لابد من الحكومة أن توسع من هذا القرار، مناشدا وزارة الصناعة بعمل خريطة مصر الصناعية لأنها الوزارة المنوطة بذلك.  

أمين مسعود : قرار الدولة بوقف استيراد بعض السلع جاء لدعم الاقتصاد المصري

وفي ذات السياق، قال النائب أمين مسعود، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن أي قرارات اقتصادية يتم إصدارها تكون في صالح المواطن المصري، لافتا إلي الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعاني منها كافة الدولة جراء الحرب الروسية الأوكرانية وتداعيات هذه الحرب علي الاقتصاد العالمي.

وأضاف مسعود، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن مصر دولة محورية ومن المتوقع أن تتأثر بهذه الأزمة العالمية والظروف المحيطة بها، الأمر الذي دفع القيادة السياسية إلي اتخاذ عدة قرارات اقتصادية للحفاظ علي استقرار الأوضاع الاقتصادية، لافتا أن إيقاف الدولة استيراد بعض السلع الترفيهية وغير الضرورية، في ظل الظروف الاقتصادية، يأتي في صالح دعم المواطنين ودعم الاقتصاد القومي لمصر.

وتابع أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب: لاشك أن الدولة المصرية تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية، لافتا أن أوكرانيا كانت من أوائل الدولة المنتجة للقمح والصلب وبالتالي وقف الاستيراد نتيجة ظروف الحرب سيؤثر علي الاقتصاد المصري.

واستكمل مسعود: الأزمة الراهنة أدت إلي زيادة ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت، ولكن بعد هذه الزيادات يوجد بها مبالغة  من جانب المنتجين، فعلي سبيل المثال الأسمنت ينتج محليا، مطالبا بعدم الزيادة وتكون بنسبتها من الطاقة المكونة للمنتج.

 

تابع موقع تحيا مصر علي