a

الشيوخ يحيل اقتراح النائبة هيام فاروق بشأن تطوير القاهرة التاريخية للحكومة..الإسبوع المقبل

البرلمان,القاهرة التاريخية,مجلس الشيوخ,تحيا مصر,تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين,النائبة هيام فاروق

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 16 مايو 2022 - 17:34

مجلس الشيوخ

الشيوخ يحيل اقتراح النائبة هيام فاروق بشأن تطوير القاهرة التاريخية للحكومة..الإسبوع المقبل

12:05 م - الجمعة 13 مايو 2022

تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، الإسبوع المقبل، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إحالة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هيام فاروق،عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن إعادة دراسة أعمال تطوير القاهرة التاريخية، إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنه.

تحيا مصر 

اقتراح النائبة هيام فاروق بشأن تطوير القاهرة التاريخية للحكومة

و تضمن رأى الحكومة ما يأتي:

1 - وزارة السياحة والآثار (قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية)

أكدت الوزارة على أن آثار مصر اليهودية والقبطية والإسلامية بخير، ولم ولن يمس أثر في عمل طريق أو غیره، حيث يتم التنسيق بشكل كامل مع الجهات المعنية للمشروع ومراجعة مسار الطريق داخل نطاق القاهرة التاريخية المسجلة على قائمة التراث الثقافي العالمي منذ 1979 وفقا لخريطة معتمدة لحدود القاهرة التاريخية لسنة ٢٠٠٨.

وأوضحت أن طلب تعديل مسار الطريق بحيث لا يتعارض مع المباني الأثرية المسجلة في عداد الآثار والخاضعة لأحكام قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته، وكذلك التنسيق مع الجهة المنفذة للمشروع أنه في حالة قرب الطريق من أي أثر مسجل يتم مراعاة مدى تأثير الأعمال على الحالة الانشائية خشية تأثر المباني بالمعدات والاهتزازات. ومن ثم جارى متابعة الموقف بما يكفل الحماية والحفاظ على كافة المباني الأثرية الواقعة بالقرب من نطاق المشروع.

بالنسبة لمشروع تطوير محور صلاح سالم، قالت الوزارة، أن هذا المشروع يمر على الحدود الخارجية لمحتويات القاهرة التاريخية المسجل في منظمة اليونسكو، أي أن المشروع لا يدخل ضمن الممتلك الرئيس الخاص بالقاهرة التاريخية، وأن ما تقوم به الدولة حاليا هو التطوير على الحدود الخارجية للقاهرة التاريخية، أو توسيع بعض الطرق الموجودة فعليا لتحسين وضعها أو تطويرها . 

وفيما يتعلق بمنظمة اليونسكو:

قالت أن هناك تنسيق كبير بين مصر ومنظمة اليونسكو، من خلال التعاون المشترك في كل الأمور التي تخص الآثار المسجلة لديهم. ومنظمة اليونسكو لا تتحكم في الدول، لكنها جهة ارشادية، وكانت هناك زيارة من جانب لجنة من منظمة اليونسكو في فبراير الماضي (۲۰۲۲) لمراجعة الآثار المسجلة لديهم. ٢ - وزارة التنمية المحلية (محافظة القاهرة):

وأكد نائب محافظة القاهرة للمنطقة الغربية أن ما تقوم به المحافظة إنما يستهدف صيانة وتطوير المنطقة بهدف المحافظة على القاهرة التاريخية من خلال العمل مع الجهات المعنية صاحبة الولاية على المنطقة لتطويرها، وأن ما تقوم به المحافظة هو تطوير الأماكن القديمة لإعادة رونقها الحضاري، وترميم المباني المتهالكة. مع الاخذ في الاعتبار أن كل هذا يتم من خلال التنسيق الكامل بين وزارتي السياحة والآثار وجهاز التنسيق الحضاري.

 رأى اللجنة، وتوصياتها:

 انتهت اللجنة إلى أهمية الاقتراح برغبة التي تتمحور فكرته حول أهمية حماية القاهرة التاريخية ايقونة الحضارة الحديثة في الدولة المصرية، ولكن من الأهمية بمكانتحرى الدقة فيما ينشر من معلومات وبيانات بشأن تقييم مشروع تطویر تاریخی بهذا الحجم منعا لتضارب الآراء وتشتيت الجهود، إذ كشفت الدراسة أن ما يحدث هو استكمال لتطوير تلك المنطقة التاريخية ذات الأهمية الثقافية والحضارية والسياحية، دون أن يكون هناك اعتداء على الآثار المسجلة في تلك المنطقة طبقا لأحكام القانون رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته.

 

وطالبت اللجنة الجهات المعنية تحرى المزيد من الدقة والحرص في تنفيذ عملية التطوير حفاظا على الآثار والتراث الحضاري الذي هو ملك للإنسانية جمعاء، مع التأكيد على تعميق التنسيق المتواصل والمستمر مع منظمة اليونسكو بشأن مراعاة الضوابط التي تضعها في الحفاظ على المقدرات الإنسانية التي تمتلكها القاهرة التاريخية.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي