عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: أزمة التضخم مستوردة والعالم يعاني من ضائقتي كورونا والحرب

تحيا مصر

قال محمد نجم الباحث والخبير الأقتصادي، إن بداية الأزمات التي واجهت العالم مؤخرًا كانت أزمة جائحة "كورونا"، مما أدى إلي أن العالم أجمع أغلق علي نفقته بسبب حالات الخوف والزُعر الشديدة، لافتاً إلي أن الحكومات خارج مصر مثل "أمريكا وانجلترا" منحت المواطنين دعم مادي من أجل الإلتزام بالحظر وعدم الخروج من المنزل.

تحيا مصر 

وأوضح "نجم" خلال الصالون الذي تعقده تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، أنة في بداية 2020 العالم اطمئن وبدء يصرف الأموال، وواجة العالم كله مجموعة من المشاكل، تمثلت فيما يلي:

الأولي: أن الطلب أكبر من العرض فيوجد أزمة في الأسعار .

ثانيا : أزمة الشحن البحري تضاعف سعر النقل البحري 7 أضعاف سعرة الطبيعي .

ثالثا : سلاسل الإمداد والتوريد لذات الرقائق الإلكترونية التي تنتج في شرق آسيا في تيوان والصين وجد فيها مشكلة كبيرة لان الطلب عل السلع أكبر من المعروض وأنها تدخل في كل الصناعات.

رابعا:  في 2021 ظهرت أزمة في النفط  وفي سعر البرميل  والطلب علي الطاقة ارتفع جدا مع عودة الحياة مرة أخرى.

وأكد "الباحث والخبير الأقتصادي"،أنه  في الربع الأخير من 2021 بدأ ظهور متحور "أمكرون"،  كما أدا إلي موجة إغلاق جديدة وفي شهر ديسمبر بدء بعض الحشود العسكرية تظهر في شرق أوربا بين روسيا وأكرانياا.

خبير اقتصادي: أزمة التضخم مستوردة والعالم يعاني من ضائقتي كورونا والحرب

وقال "محمد نجم الباحث والخبير الأقتصادي" إن العالم بأكمله تفاجىء بالحرب بين روسيا وأكرانيا، لافتا إلي أن الفيدرالي الأمريكي استيقظ  مكتشفا أن التضخم الذي لم ينقطع من 12 شهراً مسبباً تضخم هائل في العالم أكمل، وقام بزيادة سعر الفايدة في شهر مارس،  ورفع مرة أخرا في مايو، وأول مرا تحصل من سنين كبيرة أن امريكا تزود الفيدة دة، مما أدا إلي أن العالم أجمع تأثر بهذة الزيادة.

وأكد "نجم" أن الدولار  يسحق كل عملات العالم، مما أدا إلي وصولنا إلي مرحلة اليوم  يوجد لدينا الحرب وكوفيد وأزمة الطاقة والشحن البحري  والبترول والغاز ورفع الفائدة الأمريكية، ويوجد لدينا أزمة تضخم معقدة ومركبة وأكبر من أي حكومة في العالم أن تحلها ، كما أن هذا التضخم مستورد من الخارج. 

تابع موقع تحيا مصر علي