a

تحيا مصر يرصد لكم محطات من حياة الزعيم عادل إمام في عيد ميلاده اليوم

عادل امام,تحيا مصر,عادل إمام,أخبار الفن,عيد ميلاد عادل امام

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأربعاء 29 يونيو 2022 - 12:40

فن وثقافة

له مسرحية ممنوعة من العرض وهذا الفنان اكتشفه.. لمحات من حياة الزعيم عادل إمام في عيد ميلاده الـ 82

10:01 ص - الثلاثاء 17 مايو 2022
عادل إمام

يحل اليوم عيد ميلاد الزعيم عادل إمام الذي ترك بصمة في تاريخ السينما المصرية، وأبدع في جميع الأدوار الذي لعبها سواء في الكوميديا أو الدراما، كما يعتبر من أبرز نجوم الفن الذين مزجوا بين الكوميديا والرومانسية في نفس الوقت، واحتفلًا بيوم ميلاده تحيا مصر يرصد لكم محطات من حياته وذلك خلال السطور القادمة

طفولة عادل إمام 

ولد عادل إمام في 17 مايو 1940 في حي سيدة زينب، واسمه الحقيقي عادل محمد إمام محمد، ولم يلتحق عادل إمام بمعهد التمثيل، بل التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة التي تخرج منها العديد من الممثلين كصلاح السعدني وسمير غانم وجورج سيدهم.

وأثناء دراسته، التحق عادل إمام بفرقة التمثيل في الجامعة الأمر الذي لفت انتباه الفنان القدير عبد المنعم مدبولي ورشحه لدور صغير في مسرحية السكرتير الفني، التي كانت من بطولة شويكار وفؤاد المهندس.

وفي بداية صعوده، لعب دور البطولة في أعمال أكثر جدية ودمج الكوميديا مع الرومانسية، مثل مراتي مدير عام (1966) وكرامة زوجتي (1967) وعفريت مراتي (1968). 

بداية عادل إمام الفنية 

بدأ أ عادل إمام حياته الفنية في بداية الستينات على مسرح الجامعة ومنها انطلق إلى السينما، وقدم حتى الآن ما يقرب من 126 فيلمًا و16 مسلسلًا و11 مسرحية ومسلسل إذاعي مع المطرب عبد الحليم حافظ بعنوان “أرجوك لا تفهمني بسرعة” عام 1973.

حصل عادل إمام على درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة القاهرة، ولعب في بدايته الفنية دور البطولة في العديد من الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية.

و كانت أفلام عادل إمام في الثمانينيات والتسعينيات الأعلى أرباحًا في تاريخ السينما المصرية الأمر الذي جعله أكثر ممثل متفوق في ذلك الوقت، تحظى بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية بالجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه لقضايا إجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدنمارك.

لمحات من حياة عادل إمام 

وكانت ملامحه بارزة بشكل كبير وليس لها مثيل، وثد كشفت صورة تجمعه بوالده عن أن السر وراء ملامحه التي تميز بها هو والده، الذي يشبهه بنسبة كبيرة وجمعت الصورة بين الجد والابن والحفيد.

ونجح عادل إمام في تكوين عائلته الصغيرة والحفاظ عليها بعيداً عن صخب الشهرة، فتزوج من السيدة هالة الشلقاني، وأنجب منها ثلاث أبناء وسار أحد أبنائه وهو محمد إمام على نهجه في التمثيل وتميز في العديد من الأدوار.

وكان أعز أصدقائه هو الفنان مصطفى متولي، وجمعت بينهما العديد من الذكريات التي لا تنسى، ولم تتوقف هذه العلاقة عند الصداقة فحسب وإنما أصبحت قرابة بقرار زواج متولي من شقيقة عادل إمام.

وقد الزعيم عادل إمام العديد من المسرحيات، والتي أشهرها الزعيم، وعندما نذكر اسم الزعيم تأتي في بال معظمنا جملته الشهيرة “أنا الزعيم” وله العديد من المسرحيات الأخرى، مثل: مسرحية أنا فين وانت فين، مسرحية الزعيم، مسرحية الواد سيد الشغال، مسرحية بودي جارد، مسرحية شاهد ماشافش حاجة، مسرحية مدرسة المشاغبين.

مسرحية بودي جارد لـ عادل إمام 

ومن الجدير بالذكر، أن كانت مسرحية بودي جارد محققة نجاح كبير في وقت عرضها ولكن لم يتم تسريب أي مقطع منها إذ تم تفتيش جميع الحاضرين لضبط أي محاولة تصوير، وإلى حد الأن لم يتم عرضها تلفزيونيًا.

و ذكاء عادل إمام جعله دائمًا نجم شباك التذاكر السينمائي حيث استطاع أن يغير أسلوب تمثيله مع تقدمه في العمر واختيار الأدوار والمواضيع المناسبة لعمره وشكله.

تابع موقع تحيا مصر علي