عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإمام الأكبر: سيظل الأزهر منارة للعلم ومحافظا على الشريعة وعلوم اللغة

تحيا مصر

أعرب ديان كاترشيف، سفير بلغاريا لدى القاهرة، عن سعادته بلقاء فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وتقدير بلاده للأزهر الشريف وما يقوم به من جهود لنشر السلام والتوعية بمخاطر التعصب والكراهية.

تحيا مصر

وأوضح خلال لقائه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، الخميس، بمقر المشيخة، أن بلاده تبذل قصارى جهدها للمحافظة على قيم التعددية من خلال كفالة حقوق الجميع لممارسة معتقداتهم، ونشر قيم التسامح والتعايش.

 

وأشار سفير بلغاريا إلى أنَّ الإسلام ثاني أكبر الديانات في بلاده، حيث يبلغ تعداد المسلمين هناك حوالي ٦٠٠ ألف مسلم بواقع ١٢٪؜ من إجمالي تعداد السكان، مؤكدًا نجاح الجالية المسلمة في الاندماج داخل بلغاريا ولدينا الآن ٣١ عضوًا مسلمًا في البرلمان البلغاري. 

الإمام الأكبر خلال لقاءه بـ سفير بلغاريا: سيظل الأزهر منارة للعلم ومحافظا على الشريعة وعلوم اللغة

من جانبه، قال فضيلة الإمام الأكبر، إن الأزهر لديه عدد من المبادرات التي رسَّخت للتعايش والتعددية واحترام الآخر، وانفتح على المؤسسات الدينية في مصر والعالم، وقدمنا نماذج واضحة لما يجب أن تكون عليه العَلاقات الإسلامية المسيحية، وبادر بتعميم استخدام مصطلح المواطنة والتعريف بكل ما يترتب عليه من مساواة في الحقوق والواجبات، والحد من استخدام مصطلح الأقليات لما يحمله من معانٍ لها وقع سلبي. 

 

 

وأكد فضيلة الإمام الأكبر أن الأزهر يمثل منارة للعلم منذ نشأته، ولم يتخلف عن أداء دوره في المحافظة على الشريعة وعلوم اللغة العربية، ومكافحة التطرف والتشدد والتفريط، والوقوف بكل حزم في وجه حركات تشويه الدين والتطاول على مقدسات ورموز المسلمين، مؤكدًا تمسك الأزهر بأداء دوره المحوري، واستمرار حملاته للتوعية بالقيم الإنسانية، وجهوده في العمل المجتمعي والمبادرات العالمية التي ترسخ لقيم التعددية واحترام الآخر. اكتب

تابع موقع تحيا مصر علي