عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق على قرض مترو الإسكندرية بقيمة 250 مليون يورو.. ونواب: لا نخاف من القروض و لكن ننظر لكيفية الاستفادة منها على الأرض

تحيا مصر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العامة اليوم، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 122 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 27/12/2021.

تحيا مصر

البرلمان يوافق على قرض مترو الإسكندرية بقيمة 250 مليون يورو

 

 

وفي هذا الإطار، استعرض النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات تقرير لجنة النقل والمواصلات ،  أمام الجلسة العامه لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي، أهمية القرض مؤكدا  مشروع "مترو الإسكندرية" هو أول مشروع ضمن برنامج خطة عمل المدن الخضراء في محافظة الإسكندرية.

 

وتابع: ومن ضمن منح المساعدات الفنية التي يقدمها البنك والمذكورة في التمهيد في اتفاق القرض، سيقوم البنك بتعيين استشاري لمساعدة محافظة الإسكندرية في إعداد خطة عمل المدن الخضراء بالمحافظة، وجاري حاليا التنسيق مع محافظة الإسكندرية واستيفاء الموافقات اللازمة لبدء تنفيذ المشروع، حيث إدراج المشروع في الخطة العامة للدولة والرقم الكودي له: المشروع مدرج بالخطة الاستثمارية للهيئة القومية للأنفاق عن العام المالي ۲۰۲۲/۲۰۲۱ تحت کود رئیسی رقم (٤٨٠٢) - کود فرعی (١٠٢٢٦٠٩٩) مشروع كهرية خط سكة حديد أبو قير/ الإسكندرية بمبلغ ٧٨٥٦,٢ مليون جم قروض خارجية.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات، أنه بعد أن تدارست اللجنة موضوع قرار رئيس الجمهورية رقم ١٢٢ لسنة ٢٠٢٢، مع مسئولي وزارتي النقل، والتنمية المحلية فيما يتعلق بأهمية المشروع وما يمكن أن يحققه من نفع لمواطني محافظة الإسكندرية، ومن خلال مناقشة مندوبي وزارتي المالية والتعاون الدولي في شروط ومميزات القرض محل الاتفاق والمخصص لتمويل جزء من المشروع، فان اللجنة تورد رأيها على النحو التالي: يسهم القرض في تنفيذ مشروع خدمي وتنموى يحقق أهدافاً اجتماعية واقتصادية وبيئية كبيرة لمجتمع الإسكندرية.

 

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن الإسكندرية ملك لنا جميعا، من منا لم يزور الاسكندرية ، فبالتالي كانت وجهة نظر القيادة الشياسية ثاقبة بضرورة وجود مترو أنفاق بالإسكندرية، مؤكدا أن هذه القروض لا تخرج من البنوك إلا بعد دراسات شامله تؤكد أن الدوله قادرة على تسديد القروض وفوائدها ، هناك درسات بالفعل تمت في هذا الشان ، مؤكدا أن الوضع وصل في الإسكندرية من تكدس شديد وبالتالي أرجو الموافقة على القرض.

النائب محمد أبو العينين : مصر اختارت أن تكون دولة قوية و حققت معجزة

و قال النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب  إن مصر اختارت ان تكون دولة قوية و  مصر نفذت ما يقرب من  15 ألف مشروع في ملفات الزراعة و الصناعة و الموانئ و المطارات و الإسكان وعدد كبير من القطاعات و الاقتراض يستهدف تحقيق مشروعات هامة.

 

وأضاف النائب محمد أبو العينين وكيل البرلمان " الاقتراض الذي تم  خلال المرحلة الماضية لو اقترضناه  اليوم سيكلفنا اكثر و اضعاف التكلفة الحالية بسبب سعر الفائدة  الذي يتكلف اضعاف و مصر حققت معجزة حقيقية في ملف المشروعات القومية الكبرى  و هناك اقتناع و إصرار على تحقيق هذا الهدف و سعيد عن الانطباعات الدولية بخصوص ما يحدث مصر .

وأوضح " مصر تقود مسيرة قوية و علينا ان نتابع تداعيات الازمة العالية التي انعكست على اقتصادات الدول و علينا ان نتابع أسعار الفائدة في العالم  و كذلك تداعيات موجة التضخم العالمية. وقال وكيل البرلمان " لا أخاف من القروض و لكن ننظر الي طرق السداد و كيفية الاستفادة  من القروض على الأرض و ما يشهده  العالم يدعونا للمتابعة الدقيقة للمشكلات  و التحديات الاقتصادية التي فرضتها التحولات العالمية " .  

 

حسام المندوه يطالب باستمرار دعم قطاع النقل لاستكمال عمليات التطوير

و أكد الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، أهمية الاستمرار في تقديم الدعم لقطاع النقل والمواصلات لاستكمال عمليات التطوير، بما يناسب الجمهورية الجديدة والحياة الكريمة.

وقال النائب: نحن اليوم نناقش قرض آخر وإرهاق آخر، ولكنها هي الضريبة إذا أردنا أن نبني الدولة المصرية، مشيرا إلى أن وزارة النقل تقوم بدور مختلف في عمليات التطوير بالقطاع بالكامل.

وشدد حسام المندوه، على ضرورة أن يكون هناك توقيت زمني للانتهاء من مشروع مترو الإسكندرية، مطالبا بأن يكون هناك تقرير سنويا بما يتم تنفيذه بالمشروع.

وقال عضو مجلس النواب: نتمنى أن نشهد قريبا إنجاز هذا المشروع، متابعا: قبل أيام لجنة التعليم كانت في زيارة لمحافظة الإسكندرية، وشعرنا بمدى احتياج المحافظة لدعم في قطاع النقل ووسائل المواصلات.

 

 

أحمد سعد نويصر بمناقشات مترو الاسكندرية: يخدم 8 مليون مواطن ويزيد فى الصيف

و وافق النائب أحمد سعد نويصر ، على اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 27/12/2021  ، مؤكدا أن قطار الإسكندرية مرفق هام جدا لم تطالة يد التحديث منذ عام 1952 .

وأضاف النائب أحمد سعد نويصر، أن مترو الإسكندرية ظل مهمل لسنوات ،  وتسالنا كثير لماذا لم تطال يد التطوير الإسكندرية حتى الأن ويكون  بها مترو انفاق حيث أننا عام 2022، والإسكندرية تعد العاصمة الثانية،  وبها ما يقرب من أكثر من 8 مليون مواطن وهذا العدد يزيد فى الصيف ، ونتمني حظ وافر للاسكندرية ومترو الإنفاق سيمثل نقله نوعية للاسكندرية .

النائب عمرو هندى يطرح تساؤلات بشأن قرض مترو الإسكندرية

ومن جانبه، طرح النائب عمرو هندى، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، عدد من التساؤلات بشأن  اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين  مصر   والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 27/12/2021، مؤكدا على أن أى خطوة نحو طريق التنمية  نكون بجانبها دائما من أجل خدمة المواطن.

وتسائل النائب عمرو هندى عن دراسة الجدوى الخاصة بسداد القرض والمدة الزمنية المتفق عليها حتى يكون الجميع مدرك لهذه الآليات.

 

كما وجه النائب عمرو هندى  رسالة لوزير النقل والمسؤولين  أثناء المناقشات بشأن شارع كورنيش النيل  بالوارق والذى أصبح طريق للضحايا نظر لعدم وجود مطبات صناعية، مؤكدا على أنه تم التحدث بأكثر من مرة مع مديرية الطرق بالجيزة إلا أنه لا جدوى، مؤكدا على أن هذا الملف نداء من أهالى الوراق للحكومة حرصا على سلامة وصحة المواطنين ومنع تكرار الحوادث.

تابع موقع تحيا مصر علي