عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«المواطن جاب آخره من المحليات»..النواب يواجهون وزير التنمية المحلية بأزمات القمامة والطرق والإنارة و«القيادات الفاسدة»..ويؤكدون«نحتاج لقانون تصالح جديد»..«صور وفيديو»

تحيا مصر

رئيس محلية النواب لـ وزير التنمية المحلية:« بنشوف طرق وشوارع يتم إعادة رصفها ثم نفوجئ بتكسيرها»

رئيس صحة النواب  « القاهرة التاريخية تعانى من الإهمال..والأحياء دائما ما تكون السبب بفوضى المحلات والمقاهى»..فيديو

"نائب التنسيقية": التاريخ سيكتب عن وزير التنمية المحلية «كمُقاوم للإرهاب».. وملف المحليات شائك ونحتاج لردع الفاسدين

النائب حسام المندوه يواجه وزير التنمية المحلية بصور انتشار القمامة ببولاق: جثث متعفة وأكوام تستمر أسابيع

النائبة إيلاريا سمير بجلسة وزير التنمية المحلية الرقابية: هناك خلل في منظومة القمامة ولابد من وجود خطة واضحة..فيديو

النائب أشرف الشبراوى يهاجم محافظة الدقهلية فى وجود الوزير«نعانى من إهدار المال العام والإهمال»

رياض عبد الستار يطالب بإقالة قيادات محافظة المنيا:«المواطن جاب آخره»

النائب أيمن محسب يطالب وزير التنمية المحلية بـ تعديل اشتراطات البناء الجديدة:«تحتاج لضبط»

النائب عمرو درويش: نحتاج لقانون جديد بشأن تصالح مخالفات البناء..وفساد المحليات 3أنواع

 

 

شهدت الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار حنفى جبالى، الثلاثاء مواجهة ساخنة  بين الأعضاء ووزير التنمية المحلية حيث تم عرض أكثر من 100 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وطلبات مناقشة عامة وأسئلة بشأن منظومة المحليات وأزمات رصف الطرق والإنارة  والقمامة بجانب مطالبات أن نكون أمام قانون جديد للتصالح فى مخالفات البناء.

أزمات عدم وجود صيانة للطرق بعد رصفها وعدم رد الشىء لأصله بالطرق الداخلية

مناقشات الأعضاء تضمنت أزمة انتشار القمامة بالشوارع وعدم وجود منظومة لجمعها وإعادة تدويرها، وعدم وجود صيانة للطرق بعد رصفها، وعدم رد الشىء لأصله بالطرق الداخلية حيث قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن التطوير الذى تشهده المحاور والطرق العامة لايخفى على أحد، إلا أن هناك بعض الملاحظات فى التعامل مع الطرق المحلية، حيث هناك بعض الطرق والشوارع التى يتم إعادة رصفها ثم نفوجئ بتكسيرها.

وأضاف السجينى، :" داخلين حاليا على تحدى كبير وهو إرضاء المواطن المحلى، الذى لايرى ما يتم من تطوير فى المحاور والطرق العامة، ما يتطلب إعادة النظر فى التعامل مع الطرق المحلية" وتابع رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أرى ضرورة تغيير بعض السياسات المتعلقة بتنفيذ الطرق المحلية .

رئيس محلية النواب لـ وزير التنمية المحلية:« بنشوف طرق وشوارع يتم إعادة رصفها ثم نفوجئ بتكسيرها»

ولفت النائب أحمد حتة إلى التعديات الموجودة على طريق مصر أسوان الزراعى، بالإضافة إلى عدم التزام سيارات النقل بالسير فى الحارات المخصصة لها بالطريق الصحراوى الغربى وسيرها بالحارات المخصصة لسيارات الركوب، ما يتسبب فى كثير من الحوادث.

 

وأشارت النائبة ولاء التمامى إلى أن الطرق الداخلية بالمحافظات أصبحت عنوان الإهمال، قائلة: "نناقش مشكلة الطرق منذ سنوات ولا يوجد حل فالطريق يتم صرف أموال عليه لرصفه ولا يتم متابعته فيعود أسوأ من الأول".

فيما قال النائب أحمد الحديدى: "نعانى معاناة شديدة فى المنزلة والمطرية، حيث لا يوجد شارع  به أسفلت"، لافتا إلى أن طريق السلام من العصافرة لبحر البقر وقع عليه خلال الثلاث الشهور الأخيرة أكثر من 30 حادثة بمعدل كارثة كل 3 أيام وأضاف: "أقسمنا يمينا نحافظ على المواطنين ومش قادرين نمشي من اللى بيتعمل فينا على فيس بوك ورئيس الوحدة المحلية لا نراه إلا بالتصوير".

 أزمات إعادد رد الشيئ لأصلة بمناقشات النواب

وأشار النائب طارق السيد إلى مشكلة عدم إعادة الشىء إلى أصله فى الشوارع التى يتم رصفها ويتم إسنادها لشركات المرافق، مضيفا: "أدعوكم للنزول للإسكندرية وشوفوا أهم شارع إزاى الناس عايشة فيه على لمبة سهارى وليست لمبة ليد"، موضحا أن قطع الإضاءة والدخول من منطقة مضيئة إلى منطقة مظلمة من أهم أسباب الحوادث.    وأشادت النائبة مروة هاشم بمبادرة حياة كريمة ودورها فى تطوير قرى المحافظات، متابعة: "نحمل رسائل من مواطنى مركز الزقازيق بأنهم فى حاجة لنظرة فى الخدمات".وقال النائب حمودة محمد: "أشكر الرئيس لوجود مبادرة حياة كريمة فى مركز بلبيس وأشكر الوزيرعلى الشغل على أرض الواقع الناس بتشوف رؤى عين لكننا طمعانين فى المزيد".

وقال النائب لطفى شحاتة، إن منظومة الطرق تشهد اهتماما كبيرا، متوجها بالشكر للقيادة السياسية للجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة، مطالبا بمزيد من العمل على الأرض، خاصة الطرق التي تربط القرى بعضها ببعض لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين فيما طالبت النائبة ابتهاج الطوخى، تطبيق كود الاتاحة بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى أن المواقف والأكشاك التى يتم طرحها لابد من تخصيص نسبة 5% لذوي الإعاقة بالمحافظة أيضا.

«المواطن جاب آخره من المحليات»..النواب يواجهون وزير التنمية المحلية بأزمات القمامة والطرق والإنارة و«القيادات الفاسدة»..ويؤكدون«نحتاج لقانون تصالح جديد»

وشدد النائب أحمد فؤاد أباظة على سرعة الانتهاء من الأحوزة العمرانية والمخصصات التفصيلية وتذليل أية عقبات بشأن التصالح فى مخالفات البناء للتيسير على المواطنين وطالبت أيضا، النائبة أمل زكريا، وضع خطة بجدول زمنى للانتهاء من تطوير الطرق الداخلية بين القرى بمحافظة البحيرة، بالإضافة لأعمال الإنارة والرصف، مطالبة تشكيل لجان للنزول لمتابعة الطرق الداخلية بالقرى والمحافظات للوقوف على حالة الطرق المتهالكة ومن ثم وضع أولويات التطوير والتجديد.

 مطالبات بقانون جديد للتصالح بمخالفات البناء

وقال النائب مجدى سيف، إن سرعة تسهيل إجراءات التصالح من أهم وأبرز الملفات التى تحظى باهتمام كبير، ومن ثم وجب على التنمية المحلية سرعة إصدار نموذج 10 وحل مشكلة مركز شباب كفر شكر وطالب النائب سامى سليم، إنارة طريق اسماعيلية السويس الصحراوى، وطريق القاهرة الصحراوى.

أزمات النظافة بمواجهة  وزير التنمية المحلية

وطالب النائب محمود البرعى، عضو مجلس النواب، خلال عرضه لطلب الإحاطة المقدم منه، بضرورة تثبيت عمال النظافة على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن محافظة المنوفية تعانى من ضعف منظومة النظافة وانتشار القمامة بالشوارع.فيما أكد النائب محمد الكومى، أنه مازال هناك تجمعات قمامة فى شوارع مصر، موضحا أن حل الأزمة لن يكون إلا من خلال الجمع السكنى للقمامة، لافتا إلى أن جمع القمامة من المنازل هو الحل الأمثل لتلك المشكلة.

وفى السياق ذاته عرضت النائبة ايلاريا سمير، طلب الإحاطة المقدم منها فى هذا الشأن، لافتة إلى أنه مع ارتفاع الكثافة السكانية وغياب الوعى تزداد الظاهرة مع الوقت، مطالبة بشن حملات لتعزيز الوعى بتلك المشكلة ومخاطرها وبدوره قال النائب وائل الطحان، إن سور مترو الأنفاق بدائرة المطرية محاصر بتلال من القمامة، مشيرا إلى أن هناك إهمال تام بشوارع المطرية، مضيفا أنه تم التعاقد مع شركة جديدة لجمع القمامة وتم تقسيم الدائرة إلى قطاعات، قائلا: "وكل ما تقوم به الشركة هو الاهتمام بالمحاور الرئيسية فقط".

«المواطن جاب آخره من المحليات»..النواب يواجهون وزير التنمية المحلية بأزمات القمامة والطرق والإنارة و«القيادات الفاسدة»..ويؤكدون«نحتاج لقانون تصالح جديد»

فيما أشار النائب حسن عمر حسانين، إلى أن مدينة الخصوص بالمرج تنتج حوالى 120 طن قمامة، قائلا: "القمامة هى ثروة هائلة يجب استغلالها، كما أنه يجب إنشاء شركة قابضة للنظافة على مستوى الجمهورية" وفى سياق متصل، استعرض النائب أحمد بلال البرلسى، السؤال المقدم منه لوزير التنمية المحلية ، مشيرا إلى أن مدينة المحلة الكبرى تم إدرجها ضمن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة، قائلا: "ووزارة التنمية المحلية ومحافظة الغربية قررت استقبال المبادرة بمقلب قمامة عشوائى وسط 3 كتل سكنية مهمة بالمخالفة للقانون، وبالبعد عن أكبر مصنع غزل بمئات الأمتار".

 

وعرض النائب أحمد حمدى خطاب، طلب المناقشة العامة المقدم منه و20 عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن تطوير منظومة النظافة وإعادة تدوير القمامة للحفاظ على البيئة من التلوث، لافتا إلى أن تراكمات القمامة تنتشر على ضفاف على الترع والمصارف، بالإضافة إلى ما يتم من حرق القمامة لعدم وجود محطات إدارة مخلفات بما يضر بالبيئة، مطالبا بزياد المعدات وسيارات المكانس واللودرات لمركز كفر الدوار.

فما اقترحت النائبة ميرفت عازر، خلال عرضها لطلب المناقشة العامة المقدم منها وأكثر من 20 عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن إنشاء شركة قابضة للنظافة وإعادة تدوير القمامة، إنشاء الشركة القابضة للنظافة لجمع القمامة من المنازل يكون مقرها القاهرة ولها فروع بالمحافظات، مطالبة بتحديد تعريفة للجمع المنزلى على مستوى الجمهورية، وتحقيق الاستفادة الاستثمارية العظمى من القمامة وتوفير فرص عمل للشباب ومواجهة البطالة.

أزمات رصف الطرق بمركز المحلة خلال جلسة البرلمان

وآثارت النائبة سامية توفيق، عضو مجلس النواب، أزمة  رصف الطرق الداخلية بمركز المحلة بمحافظة الغربية، مؤكدة على أن المركز به عدد من الطرق منذ عشرات السنوات لم يتم رصفها أو إعادة تأهيلها رغم أن منها طرق تربط بين المحافظات وبعضها البعض.

وأكدت  أيضا بأن هذه الطرق تعانى من أزمة الإنارة أيضا، مشيرة إلى أن كل هذه الموضوعات تحتاج للمراجعة حرصا على مصلحة واحتياجات المواطن بمركز المحلة بمحافظة الغربية.

أكدت النائبة أمل زكريا عضو مجلس النواب، تقديرها لكل الجهود التى تبذل من وزارة التنمية المحلية بمختلف المحافظات، ولكن بعض مراكز محافظة البحيرة  لديها أزمات خاصة بعملية رصف الطرق الداخلية وتحتاج لمعالجات على أرض الواقع خاصة أو وضعها  ليس أفضل شيئ.

 جاء ذلك فى كلمتها بالجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى،  حيث  مناقشة أكثر من 180 أداة رقابية موجهة لوزير التنمية المحلية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة جول انتشار القمامة بالشوارع، وعدم وجود منظومة لجمعها وإعادة تدويرها وعن سياسة الحكومة بشأن إنشاء شركة قابضة للنظافة وإعادة تدوير القمامة.

ولفتت النائبة أمل زكريا إلى أن ملف الإنارة بالطرق الداخلية أيضا يحتاج لمراجعة خاصة الطرق التى تربط بين المحافظات وبعضها وفى ولاية المحليات، مشيرة إلى أنها تحتاج للجان على أرض الواقع لمرجعة هذه الأوضاع والتوجيه بتحرك عاجل بشأنها.

سرعة إصدار قانون المحليات لردع الفساد

وقال النائب عبدالمنعم إمام أمين لجنة الخطة والموازنة، يجب سرعة إصدار قانون الإدارة المحلية، لمواجهة فساد المحليات، متسائلا: كيف يكون هناك 1000 موظف في بعض الوحدات المحلية، لايعمل منهم سوى 50 فردا فقط، مضيفا: أصبح الهم الأساسي لمسؤولي المحليات هو التربح، مايعاني منه المواطن المصري حاليا يتلخص في أمرين : غلاء الأسعار وفساد المحليات.

فيما وجه النائب محمد بدراوى، مطالبة بسرعة توفير الاعتمادات المالية لإعادة تأهيل وتطوير 9 طرق داخلية فى دائرته لا يتعدى طول هذه الطرق 71 كم، قائلا:" منذ 15 عاما لم تشهد هذه الطرق أيا من أعمال التطوير والتجديد والتأهيل مما أثر على الخدمة المقدمة للمواطنين".

ركز النائب عبد النعيم حامد، على  الاهتمام بطرق حلوان والتبين والمعصرة، وسرعة توفير الاعتماد المالى اللازم لتطوير الطرق الداخلية لتحسين جودة الخدمة المقدمة والتيسير على المواطنين.

 بعدها طالب، النائب نافع عبد الهادى، إجراء تعديل تشريعى لمنح الوزير مزيد من السلطات لمحاسبة المحافظين المقصرين فى أداء عملهم والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه التهاون والتخاذل فى القيام بالدور المنوط به ومنح الوزير مزيد من الصلاحيات.

 وصرحت النائبة منى عمر، بأن الوزارة يجب أن تتحرك وفقا للزيادة السكانية من خلال تحسين مستوى الخدمات وسرعة تحسين منظومة الطرق بالشكل المطلوب على أن يكون هناك تنسيق متواصل ومستمر ما بين الجهات المختلفة والتنمية المحلية لاستيعاب الزيادة السكانية، ومن ثم تحسين مستوى الخدمة.

التاريخ سيكتب عن وزير التنمية المحلية «كمُقاوم للإرهاب»..  ولكن ملف المحليات شائك ونحتاج لردع الفاسدين

 

قال النائب عمرو درويش، امين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن المواطن ينظر إلي المحليات باعتبارها ممثلا للدولة فإن احسنت في عملها يقدرها، وأن أساءت المحليات تصبح الدولة أساءت.

وأضاف درويش، في كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، أنه يقدر بشكل خاص اللواء محمود شعراوي، وزير له قيمته الكبيرة، ومقاوم للإرهاب الأسود في فترة من الفترات، وسيكتب التاريخ عنه كثيرا، ولكن المحليات تحتاج إلي تنمية لكوادرها، وإعداد كفاءات جديدة تتحمل المسؤولية الوطنية في الجمهورية الجديدة.

وتابع :" هناك مشروعات متأخرة منذ سنوات مثل الرصف، وبعض قطاعات المحليات ترفض العمل، ولا تشعر بالمسؤولية ولابد من التصدي لذلك "ن مؤكدا على أنه من الضرورى عدم الصمت على هؤلاء الفاسدين الراغبين فى عدم العمل وخدمة المواطن.

 واستطرد :" أتمني حل أزمات مثل التصالح في مخالفات البناء في اقرب وقت وبما يتناسب مع توجهات الجمهورية ".

انتشار القمامة ببولاق: جثث متعفة وأكوام تستمر أسابيع

وجه النائب حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة بسبب استمرار مشكلة القمامة، قائلا: نتحدث اليوم عن مشكلة القمامة يعني الصداع المزمن فى كل الشوارع، متابعا: للأسف الشديد بولاق الدكرور مستعمرة من القمامةوقال حسام المندوه: "مشكلة القمامة تبدأ من المواطن الذي يرمي شنطة القمامة في الشارع لأن مفيش صندوق، ثم تأت النبيشة يطلعوا منها ما يحتاجون، وتظل القمامة متناثرة إلى أن تأتي سيارات نقل القمامة، وحتى وصول السيارة "تكون الدنيا خربت".

وأشار نائب بولاق الدكرور، إلى أن محافظ الجيزة، اللواء أحمد راشد، يؤدى دوره، إلا أنه لا يوجد أي تحرك على مستوى رئيس الحي ووجه النائب حسام المندوه، تحذيرا من انتشار القمامة، مؤكدا أنها السبب وراء انتشار الأمراض والجريمة، وسبب أغلب المشكلات التي يعاني منها المواطنين، قائلا: " الناس مش طايقة نفسها".

وتابع حسام المندوه: "للأسف عندما نتابع المشكلة، نجد المتعهدين يقولون لنا أنهم يقومون بالجمع السكني، وعندما نذهب للمواطنين، يقولون لنا لا يوجد جمع سكني" وقام النائب، بعرض عددا من الصور التي تكشف انتشار القمامة بصورة كبيرة داخل بولاق الدكرور، مؤكدا أن بينها جثث حيوانات متعفنة، وأكوام قمامة تستمر لأسابيع.

الشبراوى يهاجم محافظة الدقهلية فى وجود الوزير«نعانى من إهدار المال العام والإهمال»

 

 

فتح النائب أشرف الشبراوى عضو مجلس النواب، النار على محافظة الدقهلية،  مؤكدة على أنها تعانى من إهدار للمال العام، وإهمال شديد، حيث أنه فى الوقت الذى تدعوا الدولة لترشيد الإنفاق والاستهلاك تقوم المحافظة  بصرف نحو 28مليون جنية على مبنى الحزب الوطنى المنحل أو استراحة الوالدة باشا فى وقت  تحتاج المحافظة لأعمال تطوير لرصف الطرق ومواجهة القمامة ليست فى المنصورة فقط ولكن بكل المراكز.

ولفت إلى  أنه أعمال التطوير ليست جعل شوارع المنصورة مزدحمة بمحلات الفول والكشرى، مؤكدا على أن محافظة الدقهلية ليست  مدينة المنصورة فقط ولكن توجد العديد من المراكز التى تحتاج للإهتمام ومواجهة صور التقصير التى تنتشر بكافة أنحاء المحافظة.

تحذيرات رئيس البرلمان ويؤكد ..احنا أصحاب الحكومة

ووجه المستشار الدكتور حنفى جبالى تحذيرا للنواب خلال ترأسه الجلسة العامة اليوم، من تجاوز الوقت المحدد للحديث فى طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة، مشددا على  أن مكبر الصوت خلال المداخلات الكلامية سوف يتم قطعه بدون تفرقة بين النواب.  

 وأضاف جبالي بقوله: لكل عضو مدة دقيقتان فى الحديث، ولن يتم منح الكلمة لمن يتم النداء على اسمه ولا يكون متواجدا بالقاعة"، موجها النواب بضرورة النظر لساعة التوقيت واستغلال الوقت المحدد للحديث بدون تكرار أو التطرق إلى موضوعات خارج ما جاء بطلبات الإحاطة والأسئلة والمناقشة، لأن مكبر الصوت سوف يغلق تلقائيا بدون تفرقة بين النواب.

 

وقد مازح "جبالى" النواب بقوله: لا داعي للشكر لمدير الأمن والإسكان و مسؤول غرفة خلع الملابس.. تطرق إلى الموضوع مباشرة"، فيما وجه مطالبة رئيس المجلس للأعضاء بعد الجلوس بمقاعد الوزراء،  المخصصة فى أول صفين بمقدمة القاعة بحسب الدستور ، ممازحا الأعضاء بقوله"احنا إصحاب الحكومة.. لكن سيبوا لهم أماكنهم  بالصفين الأولين".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي