عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال مائة يوم من النزاع ..روسيا تحقق 93 مليار دولار من صادرات الطاقة

تحيا مصر

كشف تقرير أصدره مركز أبحاث مستقل بأنه خلال الأيام المائة الأولى من العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا حققت روسيا عائدات تبلغ 93 مليار يورو من صادارات الطاقة.

تحيا مصر

وصدر تقرير مركز البحوث حول الطاقة والهواء النظيف والذي يتخذ من فنلندا مقرا له، فى وقت يطالب فيه النظام الأوكراني من الدول الأوروبية بوقف ورادات الطاقة من روسيا وذلك من أجل حرمانها من مصادر تمويل لحربها ضد بلاده.

61% صادرات الاتحاد الأوروبي للطاقة الروسية

ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي قد أعلن بتنفيذ حظر تدريجي على ورادته من النفط الروسي، مع وضع بعض الاستثناءات ولايشمل الحظر فى الوقت الحالى الغاز والذي تعتمد عليه الدول الأوروبية بشكل كبير، ووفق التقرير فأن الأتحاد الأوروبي يشكل 61 % من صادرات الطاقة الأحفورية الروسية، أي مايقارب 57 مليار يورو خلال الأيام المائة الأولى من العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا واشار التقرير ضمن الدول المستوردة وهي الصين بقيمة 12.6 مليار يورو وألمانيا 12.1 مليار وإيطاليا 7.6 مليار.

استفادة روسية من أرتفاع اسعار الطاقة

ومن الجدير بالذكر فأن مصدر العائدات الأولى لروسيا هو النفط الخام، يليه الغاز، ثم المشتقات النفطية، والغاز الطبيعي المسال، وتأتي فى المرتبة الأخيرة الفحم، وكشفت الأرقام أن العائدات الروسية لم تنقطع فعلى الرغم من أن روسيا مضطرة لبيع إنتاجها بأسعار منخفضة فى الأسواق الدولية، إلا انها استفادت من ارتفاع اسعار الطاقة فى العالم وفى الوقت الذي تعمل بعض الدول على خفض وارداتها مثل بولندا وفنلندا ودول البطليق فأن فى مقابل ذلك تعمل دول اخري على زيادة مشترياتها ومن بينها الصين والهند والأمارات وفرنسا

فرنسا أكبر مستوردي الغاز الروسي

وأشار أحد المحللين فى المركز بأن :" فى الوقت الذي تقوم فيه دول الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات شديدة على روسيا فأن زادت فرنسا من وارداتها لتصبح أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال الروسي فى العالم".

لافتا إلى أن:” عمليات الشراء بين موسكو وباريس تتم عن طريق النقد وليس فى إطارعقود بعيدة المدي وهو مايعني أن فرنسا قررت بشكل متعمد التزود بالطاقة الروسية فى ظل العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا “ . وأشار فى ذات السياق بضرورة أن تتخلى فرنسا عن مصادر الطاقة الأحفورية الروسية مطالبا فرنسا بضرورة العمل بشكل سريع للتطوير من الطاقات النظيفة كحلول تؤمن كفاءة استخدام الطاقة.

تابع موقع تحيا مصر علي