عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة غذاء..الأمم المتحدة تعلن خفض مساعداتها فى شرق افريقيا

تحيا مصر

ندد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الأحد من أن اللاجئين فى شرق أفريقيا وغربها سيحصلون على معونات غذائية أقل نتيجة زيادة الطلب ونقص التمويل.

تحيا مصر

خفض الحصص الغذائية للاجئين إلى 50%

وأضاف البرنامج أن ثلاثة أرباع اللاجئين فى شرق القارة الأفريقية المدعومين من برنامج الأمم المتحدة قد عانوا من خفض فى حصصهم الغذائية بنسبة تصل إلى 50 % فى حين أن اللاجئين من كل من إثيوبيا وكينيا وجنوب السودان واغندا من الدول الأكثر تضررا.  

وصرح المدير التنفيذي للبرنامج ديفيد بيزلى بأن المنظمة مجبرة على اتخاذ قرار خفض الحصص الغذائية للاجئين الذين يعتمدون عليها فى بقائهم . مضيفا بأن الموارد المتاحة لا يمكنها مواكبة الطلب المتزايد على الغذاء فى مختلف انحاء العالم.

كما حذر بيزلى من أضطرابات قد تحدث فى عدد من الدول مثل أنغولا وملاوي وموزبيق وجمهورية الكونغو وتنزانيا وزيمبابوي.

ويذكر أن برنامج الأغذية العالمي قد خفض حصصه بشكل ضخم فى غرب أفريقيا وبشكل خاص فى الكاميرون وبوركينا فاسو وتشاد ومالى وموريتانيا والنيجر.

وفى سياق متصل ناشد برنامج الأغذية من أجل جمع 426 مليون دولار لمواجهة المجاعة فى جنوب السودان والتي تسببتها سنوات الصراع والفيضانات وأجبرت الملايين بترك منازلهم .

8.3 مليون شخص معرضين للجوع

وأضاف البرنامج أن أكثر من ثلثي سكان يحتاجون إلى مساعدات انسانية مع توقعات بأن يواجه 8.3 مليون شخص من بينهم لاجئين جوعا حاد خلال هذا العام.

ومن الجدير بالذكر فإن الحرب الروسية  الأوكرانية تسببت فى أزدياد من عدد اللاجئين من خلال إضافة ستة ملايين لاجئ إلى العدد الإجمالى للاجئين الذين فروا من مناطق الصراع بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع وبشكل خاص الحبوب مثل القمح .

تابع موقع تحيا مصر علي