a

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال كلمة له عبر الفيديو لزعماء الاتحاد الأفريقي بأن أفريقيا أصبحت رهي

روسيا,تحيا مصر,أوكرانيا,الأزمة الأوكرانية,الحرب الروسية الأوكرانية,العملية العسكرية الروسية,أزمة غذاء

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 27 يونيو 2022 - 21:54

أخبار عربية وعالمية

زيلينسكي: أفريقيا رهينة فى الحرب الروسية ضد أوكرانيا

10:19 ص - الثلاثاء 21 يونيو 2022

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال كلمة له عبر الفيديو لزعماء الاتحاد الأفريقي بأن أفريقيا رهينة فى الحرب مع روسيا التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغذاء فى القارة الأفريقية.وقال زيلينسكي أن:" القارة محصورة فى أزمة ليست من صنعها".

تحيا مصر

أفريقيا رهينة فى الحرب مع روسيا

وأوضح خلال كلمة له عبر الفيديو إلى مكتب جمعية الاتحاد الأفريقي :" أنا أخاطبكم وسط حالة من طوارئ نحن فيها في حرب، حالة طوارئ للعالم بأسره فيها، أفريقيا محتجزة رهينة فى الواقع فهي رهينة لأولئك الذين بدأو الحرب ضد دولتنا".

وأضاف الرئيس الأوكراني :"هذه الحرب الروسية قد تكون بعيدة جدا عنكم وعن بلدانكم، إلا أن ارتفاع اسعار الغذاء لها تأثير كبير على ملايين الأسر الأفريقية".

ويذكر انه فى وقت سابق صرح الرئيس السنغالى ماكي سال، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه بأنه مستعد من أجل تمكين تصدير حبوب الأوكرانية من أجل تخفيف أزمة غذائية عالمية والتي تضرب بشكل خاص أفريقيا.

سال: افريقيا ملتزمة بالحل السلمي

وذكر سال وهو يشغل أيضا منصب رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال تغريدة لها عبر حسابه على تويتر بعد كلمة التي ألقاه الرئيس الأوكراني بأن:" القارة الأفريقية لا تزال ملتزمة باحترام القانون الدولي وتسوية الصراعات بشكل سلمي".

ويذكر أن الدول الأفريقية قد تأثرت بشكل حاد من الحرب الروسية الأوكرانية والتي أدت زيادة حادة فى أرتفاع اسعار الحبوب وزيوت الطعام والوقود والأسمدة.

ويشار إلى أن روسيا وأوكرانيا هم يشكلان ما يقارب من ثلثى إمدادات القمح العالمية حيث تعتبر روسيا مصدر عالمي رئيسي للأسمدة فى حين تشكل أوكرانيا مصدر رئيسي للذرة وزيت عباد الشمس.  

تابع موقع تحيا مصر علي