a

وقعت مصر ولبنان وسوريا اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من مصر إلى لبنان عبر سوريا.

الأردن,سوريا,لبنان,تحيا مصر,غاز مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 4 يوليو 2022 - 11:23

أخبار عربية وعالمية

توقيع اتفاقية لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

01:52 م - الثلاثاء 21 يونيو 2022

وقعت مصر ولبنان وسوريا، يوم الثلاثاء، اتفاقية  لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من مصر إلى لبنان عبر سوريا وجرى مراسم توقيع الإتفاقية فى وزارة الطاقة اللبنانية بيروت.

تحيا مصر

ووفق  ما جاء فى الاتفاقية فأنه من المقرر أن يتم ضخ الغاز عبر خط انابيب إلي محطة كهرباء ديرعمار الواقعة فى شمال لبنان ويمكن من  خلالها أضافة ما يقارب من 450 ميجاوات إلى الشبكة اي ما يعادل حوالى أربع ساعات إضافية من الكهرباء بشكل يومي.

لمواجهة نقص الكهرباء فى لبنان

وتأتي هذه الأتفاقية ضمن خطة طرحت فى صيف 2021 من أجل معالجة نقص الكهرباء فى لبنان من خلال استخدام الغاز المصري الذي يتم توريده عبر الأردن وسوريا.

ويذكر انه فى وقت سابق  كان مسؤول فى الإدارة الأميركية قد صرح بأن:" الموافقة النهائية ستسمح للولايات المتحدة الأميركية بتقييم عن ما إذا كان المشروع يمتثل للعقوبات الاميركية على سوريا وبعد ذلك يمكن أن يتدفق الغاز فى نهاية المطاف".  

قانون قيصر

ويشار أن الولايات المتحدة الأمريكية قد صدرت فى عام 2019 قانون يسمي " قيصر" وهو يسمح بتجميد اي شخص يتعامل مع سوريا بهدف الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لوقف الحرب الأهلية الشرسة والتي تستمر منذ 11 عام والعمل على الاتفاق من أجل التوصل إلى حل سياسي.

وتعمل لبنان ضمن خطة إيجاد شراكات مع القطاع الخاص من أجل بناء محطات طاقة، بناء على خطة أعدتها الشركة الفرنسية للكهرباء "إي دي إف" والبنك الدولى والتي تتضمن إضافة 3 محطات حتي عام 2026.

تابع موقع تحيا مصر علي