عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلومبيرغ: قطر تطالب الاتحاد الأوروبي بتوقيع عقود طويلة الأجل لتوريد الغاز

تحيا مصر

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية فى تقرير لها بأن قطر قد تطلب من الاتحاد الأوروبي بتوقيع عقود طويلة الأجل من أجل إلزام دول الاتحاد الأوروبي بشراء الغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عام.  

تحيا مصر

قطر أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي

وذكر التقرير إن:" قطر هي ضمن أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال فى العالم وستطلب من دول الاتحاد الأوروبي توقيع عقود طويلة الأجل ".

الغاز القطري بديل للغاز الروسي

وأضافت الوكالة أن:" بهذه الخطوة من جانب قطر ستساهم فى جعل الدول الأوروبية أن تجد بديل للغاز الروسي وقد تكون قطر هي البديل التي تخطط لإستثمار عشرات المليارات من الدولارات من أجل زيادة الانتاج فى السنوات الخمسة المقبلة".

الهدف القطري يعرقل الهدف الأوروبي البيئي

ويشار إلى أن هذه الخطوة القطرية يمكن أن تعقد هدف الاتحاد الأوروبي الذي يعمل على خفض الإعتماد على الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات الكربونية خلال الفترة القادمة.

ويذكر أن تبلغ طاقة التصدير المتوقعة للغاز القطري خلال عام 2022 نحو 107 مليارات متر مكعب وتمثل حصة عقود المستوردين الآسويين ما يقارب 70 %.  

ومن الجدير بالذكر أن التكتل الأوروبي كان يقاوم الضغوط القطرية بسبب مخاوف الأوروبية من أن توقيع عقود طويلة الاجل قد يؤدي إلى الإستمرار فى استيراد الوقود الاحفوري حتي بعد أن تهدف المنطقة إلى الحد من الانبعاثات الكربونية.

تابع موقع تحيا مصر علي