عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

 بينها دولة عربية..إيران تكشف الدول التي شاركت فى اغتيال قاسم سليماني

تحيا مصر

كشف القضاء الإيراني، اليوم السبت، عن الدول التي شاركت في اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الأيراني، مطالبًا بضرورة محاكمة هذه الدول.

تحيا مصر

وصرح أمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية كاظم غريب آبادي، بأنه: «تم تحديد الأشخاص الذين شاركوا في اغتيال قاسم سليماني، وهم من بريطانيا وامريكا وألمانيا والأردن وغيرها»، لافتًا إلى الدور النشط الذي قام به قاسم سليماني للقضاء على داعش في العراق وسوريا.

وذكر آبادي أن هذه القضية يتم دراستها في 3 مستويات الأول في المحاكم العراقية، الثاني فى محاكم إيران، الثالث على الصعيد الدولى، حيث شاركت 7 دول في عملية الاغتيال، وأضاف أمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية: «لقد توصلنا إلى تفاهم مع العراق من أجل تشكيل لجنة تحقيق مشتركة من أجل تعجيل في البت في القضية».  

وتابع آبادي: «لقد عقدت 3 اجتماعات في طهران بغداد، وتم خلالها تبادل وثائق مختلفة بين الوفود القضائية لكل من إيران والعراق، والتي تضم ما يقرب من 1500 صفحة، وتم إرسالها إلى 7 الدول المشاركة في عملية الاغتيال إلا أننا لم نحصل على رد بخصوص ذلك الأمر».

إيران: أمريكا ليست المتهم الوحيد

واختتم قائلًا: «لقد طالبنا من وزارة الخارجية متابعة الملف بصورة نشطة، وأجرت مشاورات مع الجهات المعنية في الدول التي تستضيف المتهمين في اغتيال قاسم سليماني»، مشيرًا إلى أن الأمريكان ليسوا وحدهم الذي يجب أن يتم محاكمتهم، وإنما أشخاص في بريطانيا وأمريكا وألمانيا والأردن وتم تحديدهم».

 

وفى 3 يونيو 2020، استهدف صاروخان  من طراز "هيل فاير" قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني ومعه نائب قائد الحشد الشعبى أبو مهدي المهندس فى العراق وذلك بعد وقت قصير من مغادرتهم من مطار بغداد.

البنتاغون يعلن اغتيال قاسم سليماني

وكانت وزارة الدفاع الأمريكي، أعلنت بأنه تم تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، والتي أدت إلى مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقي.

تابع موقع تحيا مصر علي