عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لإحياء الإتفاق النووي ..قطر تستضيف محادثات بين أمريكا وإيران

تحيا مصر

أعلن مستشار إعلامي للفريق النووي الإيراني يوم الاثنين، بأن دولة قطر ستستضيف محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران من أجل إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

تحيا مصر

إيران: قطر دولة صديقة

وذكر المسشار الإعلامي لوكالة انباء الطلبة الإيرانية :" إيران اختارت قطر لأنها دولة صديقة".

ويشار أن الخارجية الإيرانية قد أعلنت فى وقت سابق من اليوم بأن:" احياء الاتفاق النووي يتوقف على واشنطن" ويأتي ذلك بعد زيارة وزير خارجية الاتحاد الأوروبي  جوزيب بوريل لطهران واعلانه عن امكانية استئناف المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية .

الكرة فى ملعب واشنطن

ومن جانبه اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية، سعيد خطيب زاده، خلال مؤتمر صحفي تعليقا على أزمة الاتفاق النووي الايراني بأن:" الكرة باتت فى ملعب واشنطن".

وفي سياق متصل ذكر مسؤول فى الرئاسة الفرنسية أمس بأن:" قادة مجموعة السبع سيناقشون إمكانية إحياء مباحثات فيينا خلال مادبة عشاء ليلة أمس" لافتا إلى أن:" مباحثات أكثر تفصيلا ستعقد فى صباح الثلاثاء بين كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية".

كما تابع المسؤول الفرنسي انه :" تم تكثيف المحادثات بين فريق العمل". موضحا بضرورة احياء الاتفاق النووي الإيرانى من أجل ضمان عدم انتشار الأسلحة النووية والعمل علي الحفاظ على استقرار وسلامة الأمن الأقليمي".  

وذكرت وكالة "نور نيوز بأن :" قطر لديها حظوظ اكبر من الدول الخليجية الأخري نظرا لمساعى المستمرة من قبل قطر لاستئناف المفاوضات".

يذكر أن تم إبرام اتفاق النووي الإيراني بين إيران والقوي العالمية فى عام  2015  ويهدف الاتفاق النووي الإيراني منع إيران من تمتلك سلاح نووي مقابل رفع العقوبات بشكل تدريجي من على إيران، إلا انه فى عام 2018 انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية فى عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني وأعادت فرض العقوبات على ايران ثم عادت واشنطن إلى الاتفاق فى عهد الإدارة الأمريكية الحالية بقيادة الرئيس الأمريكي جو بايدن غير ان شهدت مباحثات فيينا الخاصة بإحياء الاتفاق النووي الإيراني محطات من التعثر بسبب عدد من القضايا العالقة بين ايران والولايات المتحدة الامريكية من بينها طلب النظام الإيراني من واشنطن برفع الحرس الثوري الإيراني من على قائمة الإرهاب.

تابع موقع تحيا مصر علي