عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة وزراء اسكتلندا تعلن إجراء استفتاء للانفصال عن بريطانيا

تحيا مصر

أعلنت رئيسة الوزراء الإسكتلدنية، نيكولا ستورجن، يوم الثلاثاء، بأنها تنوي تنظيم استفتاء استشاري من أجل استقلال اسكتلندا عن بريطانيا في عام 2023 ويأتي هذا الإعلان بعد أن فشل استفتاء عام 2014 ورفضت السلطات البريطانية الإذن بهذا التصويت.

تحيا مصر

استفتاء استقلال

وصرحت رئيسة الوزراء الإسكتلندية أمام البرلمان الاسكتلندي بأنه :" يمكنني أن أعلن أن السلطات الإسكتلدنية تقترح إجراء استفتاء الاستقلال فى 19 أكتوبر 2023".

وأضافت ستورجن :" حان الوقت الآن للنقاش وتحديد مستقبل بلدنا”. لافتا إلى انها لن :”تسمح بلادها بأن تكون اسيرة لبوريس جونسون او اي رئيس وزراء آخر”

اسكتلندا دولة مستقلة

ويشار إلى أن مشروع القانون ينص على إجراء استفتاء فى أكتوبر المقبل ويطرح خلالها الإسكتلدنيين سؤال حول ما إذا ينبغي أن تكون اسكتلندا دولة مستقلة.

 

ويذكر أن هذا الاستفتاء سيكون استشاري مما يعني أن التصويت سيكون رمزيا وذلك فى حالة ما لم يتم تمرير مشروع القانون الإسكتلدني فى البرلمان البريطاني ويعترف بنتيجته 

ومن الجدير بالذكر انه فى استفتاء عام 2014 اختار الناخبون الإسكتلنديون البقاء جزء من بريطانيا بنسبة تأييد وصلت إلى 55 % فى مقابل عارض ذلك بنسبة 45 %.

وفى استفتاء عام 2016 أيد 52 % من الناخبين فى المملكة المتحدة الخروج عن الاتحاد الأوروبي فى حين 62% من الإسكتلنديين صوتوا لصالح البقاء فى الاتحاد الأوروبي.

اسكتلندا تدعو الاستقلال .. وبريطانيا ترفض

ويشار إلى أن رئيسة الوزراء الإسكتلندية تواجه تحدي امام إجراء تصويت للأستقلال عن بريطانيا وهو موافقة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على الاستفتاء  وهو ما يرفضه الجانب البريطاني ويعني ذلك أن مسعي لإجراء استفتاء جديد قد يؤدي إلى فصل الأمر فى المحاكم.

تابع موقع تحيا مصر علي