عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«لمواكبة تطورات سوق العمل».. 3 تقارير للجنة التعليم على طاولة البرلمان.. غدا

تحيا مصر

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، غدا الأحد، مناقشة تقارير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية.

تحيا مصر

اتفاقية التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا

تقارير اللجنة، جاءت كالتالي:

أ- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٢٠١ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، الموقع في القاهرة بتاريخ ۲۰۲۱/۹/۲۹.

أكد تقرير اللجنة المشتركة، أن التكنولوجيا تحتل أهمية كبيرة فيما يتعلق بتسهيل التواصل بين النـاس، حيـث أسهمت بفعالية في جعل العالم الكبير يبدو كأنه قرية صغيرة، وتحقق ذلك بفضـل ما قدمته التكنولوجيا للناس من وسائل وطرق لتعزيز وتسهيل التواصـل فيمـا بينهم، فتنوعت هذه الوسائل وما يرتبط بها من قدرة تواصل الناس مـع بعضـهم البعض عبر القارات والبلدان المختلفة خلال ثوان معدودة، وأن تطـور المعرفة والعلوم يسهم بشكل كبير في الوصول إلـى المعلومـات واكتسابها، وبالتـالي تطويرها.

مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية

ب- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 2020 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية و الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، الموقع في القاهرة بتاريخ 29\9\2021.

 اتفاقية منحة المساعدة بين مصر و أمريكا بشأن التعليم الأساسي

ج- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٢٠٥ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على التعديل الخامس لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعليم الأساسي - مرحلة ثانية، الموقع في القاهرة بتاريخ ۲۰۲۱/۹/۲۹.

أكد تقرير اللجنة المشتركة، إن التعلـيـم يـؤثر فـي تحسـيـن ظـروف الحيـاة المختلفـة بمـا فيهـا المـجـالات الاقتصادية، ويأتي ذلك من خلال تطـوير القدرات والكفـاءات والمـؤهلات لـدى الأفراد والتي يتطلبها سوق العمل، حيث يضـيف التعلـيم للفـرد تجـارب عـدة فـي مجالات مختلفة بما فيها التجارب الشخصية والخبرات المتعـددة التـي تـعمـل علـى إعداد الفرد لمواكبة تطورات سوق العمل بما يمتلكه مـن مـهـارات فنيـة أو علميـة مختلفة كي يحصـل علـى وظيفـة مناسبة لتقـوم بـدورها فـي رفـع المسـتوى المعيشي للفرد وتحقيق النمو الاقتصادي والصناعي للمجتمـع، وفـي ظـل الحضـور القوي للتكنولوجيا في القرن الحادي والعشرين.

تابع موقع تحيا مصر علي