عاجل
الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

سفير تركي: بلادنا أول من أعترفت بإسرائيل

سفير تركيا لدى إسرائيل
سفير تركيا لدى إسرائيل أوزكان والرئيس الإسرائيلي هرتسوغ

قال سفير تركيا الجديد لدى تل أبيب شاكر أوزكان تورونلار أن بلاده لم تكن قط ضد قيام إسرائيل أو ضد اليهود، ودعا السلطات الإسرائيلية لحماية الوضع الراهن للأماكن المقدسة فى القدس. 

تحيا مصر

وخلال مؤتمر صحفي مشترك أعقب مراسم تقديم السفير التركي خطاب اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أمس الأربعاء، ذكر تورونلار أن العلاقات التركية الإسرائيلية قد قطعت شوطا طويلا من خلال الزيارات الثنائية في الفترة الأخيرة، وأنه تم تبادل تعيين السفراء بعد انقطاع دام نحو 4.5 سنوات.

100 ألف يهودي فى تركيا

وقال تورونلار إن:" تركيا وإسرائيل جارتان على البحر المتوسط"، مضيفاً:" اليهود الأتراك الذين يعيشون فى إسرائيل، والذين يقترب عددهم من 100 ألف، هو جسر بيننا". 

وأكد السفير الإسرائيلي إن:" بلاده هى الدولة الأولى فى المنطقة التى اعترفت بإسرائيل"، مشير إلى أن لم تكن تركيا ضد قيام دولة إسرائيل أو ضد اليهود

وأضاف السفير: "ستكون تركيا الآن وجهة العطلات المثالية لكل إسرائيلي مع الرحلات الجوية التي ستطلقها شركات الطيران الإسرائيلية هذا العام، بعد توقف طويل".

 

كما أوضح السفير التركي إلى النمو السريع فى حركة التجارة المتبادلة بين البلدين والتى اقتربت عتبة العشرة مليارات دولار، لافتا إلى انها تهدف إلى زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار فى وقت قصير.

وتم تعيين شاكر أوزاكان فى أكتوبر الماضي، وتولى السفير التركي لدى إسرائيل العديد من المناصب، حيث شغل منصب القنصل العام لدي فلسطين بين عامى 2010 و 2014 وحصل هناك على وسام القدس من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

تابع موقع تحيا مصر علي