احتفل نادي بايرن ميونيخ بمرور 115 عامًا على تأسيسه، عبر الفوز على ضيفه كولون بأربعة أهداف لهدف مساء، الجمعة، ل

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 15:25

رياضة

بايرن ميونيخ يتطلع إلى مزيد من النجاح في الذكرى الـ115 لتأسيسه

05:17 ص - السبت 28 فبراير 2015
بايرن ميونيخ يتطلع إلى مزيد من النجاح في الذكرى الـ115 لتأس


احتفل نادي بايرن ميونيخ بمرور 115 عامًا على تأسيسه، عبر الفوز على ضيفه كولون بأربعة أهداف لهدف مساء، الجمعة، ليقترب خطوة جديدة من التتويج بلقب البوندزليجا للمرة الثالثة على التوالي.
وتزامنا مع الذكرى الـ115 لتأسيس النادي، سحق بايرن ضيفه كولون بأربعة أهداف لهدف ليرفع رصيده في صدارة البوندزليجا إلى 58 نقطة بعد مرور 23 جولة من عمر المسابقة ليقترب خطوة جديدة من اللقب الخامس والعشرين في الدوري الألماني.
وقال كارل هاينز رومينيجه، رئيس مجلس إدارة بايرن ميونيخ، لمجلة النادي: «خلال العامين الماضيين فزنا بكل الألقاب الممكنة، إننا فريق جيد ومحبوب جدًا».
وأضاف: «وعلى مقاعد البدلاء يجلس المدير الفني بيب جوارديولا، الذي تحسدنا عليه أندية القمة حول العالم، نتمتع بصلابة على المستوى المالي بعد أن عملنا بشكل جاد على مستوى الإدارة الاقتصادية، ولكننا نعلم أن الرضا يعني الركود. علينا الآن أن نتقدم إلى الخطوات التالية».
وتأسس نادي بايرن ميونيخ في عام 1900 حيث نجح في الفوز بلقب الدوري الألماني 24 مرة وبكأس ألمانيا في 17 مناسبة، كما استطاع الحصول على 5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا.
ورغم تتويج النادي البافاري بلقب الدوري الألماني في 1932، فإنه كان اللقب المحلي الوحيد الذي دخل خزائنه قبل تدشين البوندزليجا في 1963.
ولم يتم اختيار بايرن في أول موسم من البوندزليجا حيث فضل المؤسسون عليه نادي ميونيخ 1860.
وبعد موسمين أحرز بايرن بطاقة التأهل إلى دوري الدرجة الأولى، وفي ظل وجود أمثال سيب ماير وفرانز بيكنباور وجيرد مولر، فإن النادي البافاري لم يحتج إلى وقت طويل لفرض هيمنته.
وجاء أول فوز بلقب البوندزليجا في عام 1963، وفاز الفريق ثلاث مرات متتالية ببطولة دوري أبطال أوروبا بين عامي 1974 و1976 .
وعلى المستوى الدولي، أمد بايرن ميونيخ منتخب ألمانيا الغربية بالعديد من اللاعبين الذين قادوه للقب كأس الأمم الأوروبية 1972 ثم الفوز بلقب كأس العالم بعدها بعامين.
والتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا بنسختها الحالية في عامي 2001 و2013، والسيطرة على الألقاب المحلية ساعدا نادي بايرن ميونيخ على جذب 255 ألف مشجع للانضمام إلى عضوية النادي، مما دفع رئيس النادي كارل هوبفنر لوصفه بأنه «أكبر ناد في العالم».
ويعمل هوبفنر مع بايرن ميونيخ منذ عام 1983 وكان شاهدًا على النهضة الاقتصادية التي حققها النادي البافاري في العقدين الأخيرين.
وقال هوبفنر «عندما بدأت مهامي مع بايرن ميونيخ، فإن النادي وضع نجاحاته في سبعينيات القرن الماضي خلف ظهره، وكان ناجحا جدا على مستوى كرة القدم، ولكن التنمية الاقتصادية بدأت بعد ذلك بعدة أعوام. ما تحقق هنا من خلال مدخراتنا بدون ديون أو قروض، إنجاز مذهل».
ومنذ بداية القرن الحالي، فاز بايرن بلقب البوندزليجا تسع مرات من أصل 15 بطولة، بينما حقق منافسه اللدود بوروسيا دورتموند اللقب ثلاث مرات.
ويمتلك دورتموند تاريخا قويا وثقافة تؤهله لمحاكاة بايرن، ولكنه على عكس النادي البافاري يفتقد إلى الوصول للساحة العالمية التي تؤهل أي فريق للمنافسة ضمن أندية القمة في كل موسم.
وأوضح رومينيجه: «تحقيق التوازن بين التقاليد والثقافة من جهة وتطوير مجالات العمل الجديدة من جهة أخرى تظل التحدي الأكبر بالنسبة لنا».
وأشار: «بايرن يجب أن يستمر في إرضاء الناس في ميونيخ، وفي بكين أيضا».

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات



تابع موقع تحيا مصر علي