عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«من السخرية إلى الكلابشات».. القصة الكاملة لفيديو «الصلاة بالتدخين» على فيس بوك

شباب الواقعة
شباب الواقعة

مقطع فيديو لثلاثة شباب يسخرون فيه من الصلاة، أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ظهر شاب في الفيديو المتداول يصلي على سجادة وإلى جواره اثنين من أصدقائه، وأثناء تأديته للصلاة قام أحدهما بوضع السيجارة في فمه، وقال الثالث «امسكها بإيدك»، فاستجاب الشاب المصلي لطلب صديقه، وتناول السيجارة رغم استمراره بأداء الصلاة.

وسُمع بالفيديو أصوات ضحكات وسخرية من أكثر من شخص، في الوقت الذي استنكر فيه رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداول مثل تلك الفيديوهات، خاصة وأن المصلي يؤدي فريضة الصلاة المقدسة، ويقف بين يدي الله، ورأوا أن ذلك بمثابة السخرية والتقليل من قيمة وأهمية الصلاة والعبادات والفرائض في حياتنا.

خرجت مطالبات عدة على فيسبوك وتويتر، للقبض على الشباب الذين ظهروا في الفيديو، عكفت بعدها وحدات الرصد بوزارة الداخلية ومكتب النائب العام على تحليل الواقعة، وكلفت النيابة العامة وزارة الداخلية بسرعة أعمال البحث والتحري عن هوية الشباب في الفيديو، وضبطهم وإحالتهم للنيابة للتحقيق معهم.

ولأن الفيديو أثار السخرية من فريضة فرضها الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سماوات، جمع رجال المباحث المكلفين بفحص الواقعة، المعلومات المتاحة وتم تحديد هوية الشباب الثلاث، وتبين أنهم من مدينة الرحمانية بمحافظة البحيرة.

ألقت قوات الأمن القبض على المتهمين وهم ثلاثة، يبلغون 17 عاماً؛ مؤدي الصلاة، ومقدم السيجارة، ومصور الواقعة وناشر المقطع بمواقع التواصل، وواجهتهم النيابة العامة بالمقطع المتداول، وأقروا بارتكابهم الواقعة وصحة ما جاء بالمقطع المتداول قاصدين ازدرائهم الدين الإسلامي سعياً لنيلهم الشهرة.

خضع المتهمون الثلاث لتحقيقات موسعة وقررت مضاهاة أصوات المتهمين وصورة اثنين منهم مع الأصوات والصور المنسوبة إليهم بالمقطع المتداول، وندب المختصين بالمجلس القومي للأمومة والطفولة لإعداد تقرير نفسي واجتماعي عن حالة المتهمين الثلاثة.

أمر النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، أمس الإثنين، بحبس ثلاثة متهمين 4 أيام احتياطياً على ذمة التحقيقات، بشأن اتهامهم باستغلال الدين في الترويج عبر مقطع مصور بمواقع التواصل الاجتماعي لأفكار متطرفة بقصد ازدراء أحد الأديان السماوية، واعتدائهم على مبادئ وقيم في المجتمع المصري عن طريق الشبكة المعلوماتية.

اقرأ أيضًا..«أنا مش قاعد بمزاجي».. «كورونا» قتل "آية" في عزبة النخل..ذبحها زوجها بسكين المطبخ للخلاف على مصروف البيت

وأهابت النيابة العامة بالآباء أن يرسخوا في نفوس أبنائهم ما نشأ عليه المجتمع المصري وتميز به بمختلف طوائفه ودياناته والحضارات التي نشأت على أرضه؛ من مبادئ توقير وتقديس الأديان وشعائرها، وأن بلادهم كانت وستظل منارة رائدة لسائر الأديان السماوية كونها أرض الأنبياء والرسالات، وأن التميز بصالح الأعمال، خير وأبقى من شهرة زائفة تُبنى على ضلال.
تابع موقع تحيا مصر علي