عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السياحة والري والطيران والزراعة.. كشف حساب الوزراء أمام الرئيس السيسي اليوم (تقرير)

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال استعراض الحكومة عمل 6 سنوات الأخيرة

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، مجموعة مشروعات تطوير منطقة شرق القاهرة، وقصر البارون بعد ترميمه، وكذلك مطاري سفنكس والعاصمة، شاهد الرئيس قبل بدء الافتتاح، فيلم تسجيلي بعنوان "نقلة حضارية" من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، في كلمته أمام الرئيس السيسي اليوم، إن مصر تشهد عملا غير مسبوقا وحجم المشروعات التنموية التي نفذتها الدولة خلال الست سنوات الماضية تتجاوز 4.5 تريليون جنيه مصري في كل قطاعات الحياة والاقتصاد المصري وهى التي مكنت مصر جنبا الى جنب الإصلاح الاقتصادى إلى تحقيق نسب نمو غير مسبوقة.

وبعد كلمة دولة رئيس الوزراء، استعرض عددا من الوزراء جهود وزاراتهم خلال أزمة جائحة فيروس كورونا، وكشف حساب الـ 6 سنوات الأخيرة.

تحيا مصر يستعرض جهود الوزارات خلال 6 سنوات وتحديد في فترة جائحة كورونا:

وزير الزراعة.. 281 مشروع زراعي بتكلفة 26 مليار جنيه

قال الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة، إن هناك نهضة زراعية غير مسبوقة في مجال الزراعة خلال السنوات الـ6 الماضية، 281 مشروع، بتكلفة تخططت 26 مليار جنيه، وتم التوسع الزراعي في عدة محاور، مُضيفا إنه تم تحقيق الأمن العذائي لمصر، والتقليل في حجم الواردات، والزيادة في حجم الصادرات.

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه تم تطبيق التقنيات الحديثة ببتوسع الزراعي الأفقي، في وسط سيناء، بإنتاج محاصيل لا تحتاج إلى مياه كثيرة، ويكون مدة زراعتها أقل، وذلك في إطار مشروعات تنمية سيناء، مؤكدا أنه تم تشكيل لجنة لحصر الأراضي الصالحة للزراعة في سيناء، مشيرًا إلى أنه تم حصر 850 ألف فدان كأراضي صالحة للزراعة في وسط سيناء، مما يساهم في عملية التنمية.

وزير الري.. 97% مياه في من نهر النيل ومصر أكثر دول العالم جفافا

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر الدولة الوحيدة في إفريقيا التي تقوم بإعادة استخدام المياه أكثر من مرة، ونعمل على تحسين نوعية المياه وتنمية الموارد، مُضيفا إن ملوحة المياه تبلغ 10 آلاف جزء في المليون، ومشيراً إلى أن 97% من مياه المصريين من نهر النيل ونحن من أكثر دول العالم جفافا.

وزير الطيران.. إعادة 77 ألف عالق مصرى على متن 415 رحلة استثنائية

قال الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، إن مصر كانت من أوائل الدول التي تعاملت مع أزمة كورونا، بالقيام بنقل مواطنيها من الصين، مما كان له أعلى أثر، وأكد إنه تم إعادة ما يقرب من 77ألف مصري بالخارج على متن 415 رحلة استثنائية، كما قامت الوزارة باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصي بها عالميًا وتم وضع كاميرات حرارية بالمطارات لقياس حرارة الركاب إلكترونيًا، وتم تخصيص مستشيف مصر للطيران لتلقى الخدمات الطبية للعاملين بالقطاع.

من ناحية أخرى، قدم الوزير عرض تفصيلي لمطاري العاصمة الإدارية وسفنكس، قائلا :إن مطار العاصمة الإدارية مرتبط بـ 4 طرق رئيسية، أما مطار سفنكس فيخفف الضغط عن مطار القاهرة الدولي علاوة على تقليل الكثافة المرورية عن قلب القاهرة، وكل منهما يتكون من مبني على مساحة 4 آلاف م مربع و 6 أماكن لشركات الطيران، ومكاتب لشركات السياحة ومنطقة بنوك، ومحلات تجارية، ومسجد بكل مطار يسع 550 مصلي، ومحطة إطفاء، وتم إنشاء ممر بطول 3650 متر.

وزير السياحة.. 400 فندق حصل على الترخيص اللازم لاستقبال السائحين

قال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، إن الوزارة لم تتسرع في فتح السياحة، منوها ببدء عودة السياحة الخارجية بعد غد الأربعاء بمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح، وسط إجراءات احترازية دقيقة بداية من الطائرة وصولا إلى الفنادق، كاشفا عن حصول 400 فندق على الترخيص اللازم بالعمل واستقبال السائحين.

وأشار الوزير إلى الدعم الكبير الذى حصل عليه قطاع السياحة خلال الفترة الماضية، من وزارة المالية والبنك المركزى فضلا عن تخفيض أسعار الوقود للطائرات وتخفيض أسعار التذاكر، ورسوم الإيواء، وإلغاء رسوم التأشيرات السياحية للوافدين على رحلات الطيران إلى المحافظات السياحية.


تابع موقع تحيا مصر علي