عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام النواب لوزيرة الثقافة الجديدة: المنتج الثقافي المصري جيد و يحتاج لبرنامج تطبيقي.. ولابد من دعم السينما المصرية وتعزيز دور القصور

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

النائب يوسف الحسيني: دعم السينما المصرية وتعزيز دور قصور الثقافة على رأس أولويات إعلام البرلمان فى دور الإنعقاد المقبل

النائبة ضحي عاصي لـ وزيرة الثقافة الجديدة : المنتج الثقافي المصري جيد و يحتاج لبرنامج تطبيقي

تحيا مصر 

تضمن التعديل الوزراي الرابع على حكومة المهندس مصطفى مدبولي، تغييرا فى حقيبة وزارة الثقافة، حيث كلفت الدكتورة نيفين يوسف الكيلاني، بتولي مهام  وزيره للثقافة، خلفا لـ لإيناس عبدالدايم، حيث تعمل الوزارة علي ترسيخ القيم الحضارية والروحية وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التميز، بالاضافة إلي الحفاظ علي الهوية الثقافية المصرية بروافدها الحضارية، وإيضا الحفاظ علي مكونات التعددية الثقافية.

النائب يوسف الحسيني: دعم السينما المصرية وتعزيز دور قصور الثقافة على رأس أولويات إعلام البرلمان فى دور الإنعقاد المقبل

وفى هذا السياق..قال الإعلامي النائب يوسف الحسيني، مقدم برنامج التاسعة على شاشة القناة الأولى المصرية، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن هناك عدة أولويات لابد من وضعها على أجندة وزيرة الثقافة الجديدة الدكتورة نيفين الكيلاني ، للحفاظ علي الهوية الثقافية المصرية بروافدها الحضارية المتنوعة، والحفاظ علي مكونات التعددية الثقافية.

وأكد النائب يوسف الحسيني، في تصرحات خاصة لـ تحيا مصر، أن تعزيز الدور الذي تقوم به قصور الثقافة، ودعم السينما المصرية، سيكون على رأس أجندة لجنة الإعلام بالمجلس، عقب الإنتهاء من الإجازة البرلمانية ، ومع بدء دور الإنعقاد الثالث، خاصة بعد الجهود المضنية التي بذلتها الوزارة خلال سنوات.

إعلام النواب لوزيرة الثقافة الجديدة: المنتج الثقافي المصري جيد و يحتاج لبرنامج تطبيقي.. ولابد من دعم السينما المصرية وتعزيز دور القصور

وأضاف عضولجنة الثقافة والأعلام والأثار بمجلس النواب، أنه اهم التغيرات الوزارية هي حقيبة التنمية المحلية، لانها تواجه مشكلات كبيرة جدا مع المواطن، وهي من اهم الوزارات التي تتعامل بشكل يومي ومباشر معه، ومن اهم هذه الملفات، ملف مخالفات البناء علي الأراضي الزراعية، وملف قانون التصالح على البناء، معربا عن تطلعه إلى وجود حركة محافظين قريبة، إضافة إلى ضرورة العمل علي تسريع الخدمة للمواطن من خلال المكاتب المخصصة لذلك.

النائبة ضحي عاصي لـ وزيرة الثقافة الجديدة : المنتج الثقافي المصري جيد و يحتاج لبرنامج تطبيقي

أكدت النائبة ضحي عاصي، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أكدت في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن هناك أولويات لابد من وضعها امام وزيره الثقافة، للحفاظ علي الخدمات الثقافية والملكية الفكرية والفنون والادب.

وقالت عاصي، إن من أولويات لجنة الثقافة بمجلس النواب هوه دراسة ملف الموازنة، ليس زيادة المبلع المقرر لوزارة الثقافة فقط، لكن دراسة الملف بدقة للوصول الي البنود التي تروج اليها الموازنة، وبالاخص تزويد البنود لدي المبدعين نفسهم غير موظفي الوزارة، سواء كان زيادة منح التفرغ، لتوفير إبداع أكتر، أو من خلال العمل علي تسويق المنتج الثقافي .

وأضافت عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن المنتج الثقافي لدي الدولة المصرية جيد، ولكن ليس لدينا برنامج تطبيقي بشكل كبير، لافتة إلي أنه من أولويات التنفيذ هو كيفية عمل بروتوكولات مع الاعلام، لتغطيه كل جوانب العمل التي تقدمها الوزارة، وأيضا السياسات الثقافية، كما يتم دراسة خفض سعر الكتاب، بالاخص انتاج الهيئة العاملة لقصور الثقافة والهيئة العامة للكتاب، لان من اسباب ارتفاع اسعار الكتب هو زيادة سعر الورق .
وأشارت النائبة ضحي عاصي، إلي عمل مشروع قومي شبيه لمشروع "القراءة للجميع"، او يتم استعادة المشروع مرا اخري، لافتة إلي أنها علي علم  بوجود لجنة تعمل علي دراسه هذا الموضوع، كما أن المشروع ليس لدية نفس الصخب والترجمة .

وتابعت عاصي، أنه لا يوجد ملف اهم من الاخر، وتعتبر كل الملفات مهمة، والعمل والتركيز عليها مهم جدا، مؤكده علي دور وزارة الثقافة علي دعم الانتاج السنمائي، والسينما والثقافة المستقلة للمؤساسات التي ما زالت تعتمد علي الوزارة، والتي بدأت في الاغلاق بسبب مزنية صندوق التنمية الثقافية بعد ما انخفضت الميزانية وبعد خروج وزارة الاثار .

تابع موقع تحيا مصر علي