عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهرجان القاهرة السينمائي ينعي المخرج جان لوك: "ترك بصمة ميزت مسيرته الفنية"

جان لوك
جان لوك

نعى مهرجان القاهرة السينمائي، المخرج الراحل جان لوك، الذي رحل عن عالمنا اليوم.

تحيا مصر يرصد لكم نعي مهرجان القاهرة السينمائي للراحل جان لوك

مهرجان القاهرة السينمائي ينعي جان لوك

ونشر مهرجان القاهرة السينمائي، بيانًا لنعي الراحل جان لوك عبر صفحتهم الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، الذي جاء كالتالي: فقدت السينما العالمية المخرج الفرنسي السويسري البارز جان لوك جودار، الذي رحل عن عمر يناهز 91 عامًا، والذي يعد أحد أهم الشخصيات التي أحدثت ثورة سينمائية في أواخر خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وأردف البيان: الراحل جان ترك بصمته من خلال العديد من الأفلام التي ميزت مسيرته، ومن أبرزها الكراهية - Le Mepris، على آخر نفس - A Bout de Souffle، وداعا للغة - Adieu au Langage، الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان، وكتاب الصور - Le Livre d'image، الحائز على السعفة الذهبية الخاصة.

بيان نعي جان لوك

وأختتم البيان: يعرب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن حزنه الشديد لفقدان المخرج القدير، متمنيا لأسرته ومحبيه في العالم الصبر والسلوان.

وفاة جان لوك جوادر

ويعد المخرج جان لوك جوادر  كان له حركة صناعة الأفلام التى أحدثت ثورة فى السينما فى أواخر الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى، وقدم عدد من الأعمال الفنية السينمائية والدرامية، والتي منها Film Socialisme وGoodbye، وحققت نجاحات ساحقة برزت اسم المخرج جان لوك جوادر في الساحة الفنية.

ولد جودار في باريس عام 1930، وعاش في سويسرا، وبعد عودته إلى باريس بعد إنهاء دراسته في عام 1949، ودافع  جودار عن صناعة أفلام هوليوود التقليدية وروج لأمثال هوارد هوكس وأوتو بريمينجر على شخصيات أكثر عصرية.

وفيات أفجعت الوسط الفني

وكان قد فجع الوسط الفني في الفترة الماضية، بحادث وفاة المطرب اللبناني جورج الراسي الذي اصطدمت سيارته في بلوك أثناء عودته من رحلته في سوريا، ما جعله يلفظ أنفاسه الأخيرة قبل الذهاب للمشفى، وتفاعل عدد كبير من نجوم الوسط الفني والجمهور اللبناني مع وفاة هذا الشاب تاركا ابن في مقتبل عمره، وتصدر اسم جورج الراسي حديث مواقع التواصل الإجتماعي لـ أيام عديدة، خاصة بعدما خرجت شقيقته وكشفت أن حادث شقيقها مدبر.

تابع موقع تحيا مصر علي