عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التعليم: ألغينا نظام «الكتاب المقرر» في مدارس التعليم الفني.. والمناهج تُوضع بطريقة مختلفة

محمد مجاهد نائب وزير
محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة قاربت في إنشاء 42 مدرسة تعليم فني بالتعاون مع القطاع الخاص، وتم البدء فيهم منذ عام 2018، موضحا أنه خلال 2021 و2022 تم إنشاء ما يزيد عن 42 مدرسة منهم 5 مدارس دولية وتطبيقية، وذلك بالتعاون مع مستثمرين أجانب، وهي عبارة عن مدارس نظيفة وذكية وخضراء، وتقدم تعليم فني متميز ومعتمد دوليا. 

نائب وزير التعليم: إلغاء نظام الكتاب المقرر في مدارس التعليم الفني 

وأضاف "مجاهد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن الوزارة تعمل بالتعاون القطاع الخاص على تطوير كافة مدارس التعليم الفني، موضحا أنه تعمل العمل على تطوير المناهج والمهارات والسلوكيات في مدارس التعليم الفني التقليدية، "مفيش دول بتستخدم الكتاب المقرر في التعليم الفني الموضوع ده بقا قديم في العالم كله". 

وتابع نائب وزير التعليم، أن الوزارة تجلس مع رجال الأعمال والشركات المختلفة لمعرفة ما هي المهارات والسلوكيات التي يحتاجها في الشركات من أجل العمل على تنميتها داخل الطالب المصري، وذلك في كل المهن المختلفة، للوصول للمواصفات الأمثل للخريج، "بنكتب قايمة المهارات واحدة واحدة وعلى هذا الأساس بيتم تصميم المنهج". 

نائب وزير التعليم: تطوير 80% من مناهج مدارس التعليم الفني 

وأردف نائب وزير التعليمن أن الوزارة أتمت 80% من المناهج التي تم تطويرها، وخلال الأسبوع المقبل سيتم تطبيق المناهج الجديدة في 900 مدرسة فنية من أصل 1300 مدرسة، وخلال عام 2024 سيكون قد تم التطوير في كافة المناهج المختلفة في كل مدارس التعليم الفني في مصر. 

وواصل نائب وزير التعليم، أنه في نهاية العام يتم جلب ممثلي سوق العمل من الشركات المختلفة من أجل رؤية الطلبة، وتوفير فرص عمل للطلبة كواحد من الطرق التي تحفز بها الوزارة طلبة التعليم الفني في مصر. 

وتعمل مصر في الفترة الحالية على استراتيجية واضحة في التعليم في مصر سواء التعليم الثانوي أو التعليم الفني أو غيره، وذلك من أجل الارتقاء بمستوى الطلبة المصريين خلال السنوات المقبلة، وذلك بتوجيهات من الرئيس السيسي. 

تابع موقع تحيا مصر علي