عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد احتجازه.. وكالة الطاقة تطلب توضيحا من روسيا بشأن مدير محطة زابوريجيا

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم السبت، إنها طلبت معلومات من روسيا عن المدير العام لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية فى أوكرانيا، والذي اعتقل فى وقت سابق من قبل دورية روسية.

تحيا مصر

اعتقال مدير محطة زابوريجيا النووية

وذكر المتحدث باسم الوكالة الدولية:" تواصلنا مع السلطات الروسية ونطلب توضيحات". 

ويشار إلى أنه فى وقت سابق من اليوم صرحت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية، إنرغواتوم، إن إيجور موراشوف، اعتقل وهو فى طريقه من المحطة إلى بلدة إنراغودار فى تمام الساعة 13:00. 

وأشارت الشركة أنه:" تم إخراجه من السيارة وعصب عينيه واقتياده إلى مكان مجهول".

وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية منذ الأسابيع الأولى للعملية العسكرية فى أوكرانيا، وتتعرض المحطة للقصف بشكل متواصل وسط تبادل الاتهامات بين الجانب الروسي والأوكرانى حول تحمل مسوؤلية القصف، وتعد محطة زابوريجيا هى أكبر محطة نووية فى القارة الأوروبية وضمن أكبر المحطات فى العالم، ودعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى انشاء محيط آمن للمحطة، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى انسحاب القوات الروسية من المحطة النووية محذرا من خطورة التصعيد والاستهداف المتواصل للمحطة قد يعرض القارة الأوروبية إلى كارثة نووية. 

ومتابعة لآخر التطورات فى ميدان المعركة الأوكرانية، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس مرسوم لضم 4 مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية، بحضور رؤساء أقاليم هذه المناطق وهذه المناطق هى دونيتيسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا وسط إدانات دولية لهذه القرار الروسي وتأكيد غربي بأنها لن تعترف بعملية الضم.

تابع موقع تحيا مصر علي