عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهلة 6 أيام للمغادرة.. اليابان تطرد قنصل روسيا

علم اليابان و روسيا
علم اليابان و روسيا

أمرت السلطات اليابانية، اليوم الثلاثاء، قنصل روسيا بمغادرة البلاد بحلول أكتوبر، ويأتي ذلك ردا على قيام موسكو بطرد قنصل اليابان فى فلاديفوستوك الروسية الشهر الماضي. 

تحيا مصر

اليابان: القنصل الروسي شخص غير مرغوب فيه

وبحسب وكالة "رويترز" للانباء قالت الخارجية اليابانية أن القنصل الروسي شخص غير مرغوب فيه وطالبته بمغادرة البلاد فى غضون 6 أيام. 

واستدعى نائب وزير الخارجية اليابانية تاكيو موري السفير الروسي ميخائيل جالوزين وأبلغه بقرار اليابان. 

وذكر السفير الرسي فى بيان له:" من الواضح أن الخطوة الأحدث التى اتخذها الجانب الياباني لن تؤدي إلا إلى مزيد من التدهور فى العلاقات الثنائية والتى تدهورت بالفعل خلال الآونة الأخيرة نتيجة لسياسة طوكيو الهدامة".

روسيا تحتجز القنصل الياباني

وكان جهاز الأمن الاتحادي الروسي (إف.إس.بى) قد أعلن فى وقت سابق باحتجازه القنصل الياباني موتوكي تاتسونوري للاشتباه فى تجسسه وأمره بمغادرة البلاد

وسبق أن علنت اليابان بفرض عقوبات جديدة على روسيا حيث فرضت حظر تصدير السلع والمواد المتعلقة بالأسلحة الكيماوية إلى موسكو.

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا، ومنذ أن شنت حملتها العسكرية فرض التكتل الغربي برعاية الولايات المتحدة حزمة من العقوبات استهدفت مختلف القطاعات كالقطاع المصرفى، والإعلامي، والصناعي، كما طالت العقوبات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبناته، بالإضافة إلى شن حرب دبلوماسية ضد الدبلوماسيين الروس وبطرد العشرات منهم من البلدان الأوروبية بذريعة ممارسة أنشطة تجسس أو أشخاص غير مرغوب فيهم، لترد موسكو فى المقابل بطرد عدد من الدبلوماسيين الأوروبيين من أراضيهم. 

وعلى المستوي الميداني ضمت روسيا 4 مناطق أوكرانية إلى الأراضي الروسية وصوت مجلس الاتحاد الروسي اليوم لصالح عملية الضم، وسط انتقادات دولية ورفض أوروبي لهذا القرار مؤكدين أنهم لن يعترفون بضم هذه المناطق إلى الاتحاد الروسي.

تابع موقع تحيا مصر علي