عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة التنسيقية: مصر تمتلك ثروات غير مستغلة تقدر بـ 3 تريليون جنيه

 النائبة غادة علي
النائبة غادة علي

قالت النائبة غادة علي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الاجتماع على طاولة المؤتمر الاقتصادي لمناقشة مستقبل الاقتصاد والاستثمار في بلدنا يرجع إلى الإرادة السياسية القوية التي وضعتنا بهذا الموضع.

تحيا مصر 

جاء ذلك  خلال كلمتها في المؤتمر الاقتصادي.

وأكدت علي، أن كلمتها ستتركز حول معالجة الدين المحلي والأجنبي، مضيفة: من المعروف أن أحد معايير نجاح أو فشل الدول هو كفاءة إدارتها لثرواتها المملوكة، فقد ركزت الحكومات جهودها خلال الفترات الاخيرة على إدارة الدين العام بينما لم يتم التركيز على إدارة ثروات المجتمعات، بالرغم من أن الثروات التى يمتلكها المجتمع قد تفوق حجم الديون التى حصل عليها.

تمتلك مصر أصولاً غير مستغلة تتراوح تقديراتها ما تزيد عن ٣تريليون جنيه

وعن الوضع في مصر، أفادة علي: تمتلك مصر أصولاً غير مستغلة تتراوح تقديراتها ما تزيد عن ٣تريليون جنيه، وقد قامت الدولة مشكورة بمبادرة هامة لحصر تلك الأصول، واتضح انها ٣٧٠٠ اصل غير مستغل .

فرنسا نجحت فى استغلال الأصول العامة غير المستغلة

وعن تجارب الدول الأجنبية، قالت:  كوريا أنشات صندوق لإدارة الأصول غير المستغلة وأدي ذلك إلى زيادة القيمة السوقية لتلك الاصول من 99 مليار دولار إلى 312 مليار دولار بزيادة قدرها 313%، وقفزت عوائد إيجار تلك الأصول من 200 مليون دولار سنوياً إلى 7.4 مليار دولار بنمو يزيد عن 3000%.

وأضافت عضو مجليس النواب: فرنسا نجحت فى استغلال الأصول العامة غير المستغلة ونصت على استخدام عائد بيعها أو ادارتها فى تخفيض الدين المحلي بنحو 30%.

وتابعت: إيطاليا أعادت حصر أصولها غير المستغلة وقدرت قيمتها بنحو 50 مليار دولار وكلفت هيئة حكومية بإدارة الاصول واستخدامها فى تخفيض الدين العام، مضيفة: وبناء عليه، ان اسناد ادارة الاصول غير المستغلة في مصر الى صندوق مصر السيادي كانت محاولة جيدة ولكن في ظل ضخامة حجم وعدد هذه الأصول أطرح تساؤلا بأن هل هذا يكفي أم أننا بحاجة لانبثاق صندوق محترف من داخل الصندوق السيادي يقدم ادارة اقتصادية محترفة لهذه الأصول لتحقق اكبر عائد على اصول الدولة، مما يعوض نسبة كبيرة من الدين العام

تابع موقع تحيا مصر علي