عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب محافظ المنوفية: لابد من الاعتماد على الاقتصاد الإنتاجي.. ومشاركة القطاع الخاص كانت صعبة بسبب حالة الإغلاق

محمد موسى نائب محافظ
محمد موسى نائب محافظ المنوفية

قال محمد موسى، نائب محافظ المنوفية، عضو مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مصر ليست في وضع يسمح لها بحياد النفقة، والنزول بالحد الأدنى للنفقة العامة، مضيفًا بأنه إذا كنا نستهدف خلق فرص عمل ومعدل نمو الاقتصادي وزيادة المساحة المأهولة بالسكان، كان لابد أن يكون لابد من التوسع في المجال الاستثماري.

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (أولويات الإنفاق الحكومي)، بحضور د.جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادي ووزير التموين الأسبق، محمد موسى نائب محافظ المنوفية، د.فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، جميل حلمي عبد الواحد مساعد وزيرة التخطيط المشرف العام على مشروع حياة كريمة بالوزارة، محمد عبد الفتاح مستشار وزير الماليه لشئون الموازنة، ويدير الصالون المهندس إبراهيم رمضان عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأضاف "موسى" "العشر سنوات الماضية كانت تجعل الاستثمار الخاصة شديدة الحرص في التواجد، خاصة في ظل حالة الإغلاق التي ضربت العالم نتيجة الأزمات العالمية الخيرة ومنها فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، لذلك كان القطاع الخاص قلق بشأن اقتحامه السوق في تلكط الفترة، ما دفع إلى ضرورة استهداف النمو من خلال إنفاق علام قومي واستثمارات حكومية ضخمة.

وتابع "المشروعات التي قامت بها الدولة ساعدتنا في ظل الأزمات الحالية، ومنها المشروع القومي للصوامع، الذي وفر لنا ميزة الاحتياطي الاشترايتجي الآمن.. كما أن جزء كبير من أسباب التضخم هو مستورد.. مصر جزء من حالة تضخم عالمية حدثت، وحالة من المعروض السلعي فيها نفقص نتيجدة اضطراب سلاسل الإمداد نتيجة الإغلاق وقت كورونا، لذللابد من التركيز على أن يكون اقتصادنا اقتصاد إنتاجي".

نائب محافظ المنوفية: لابد من الاعتماد على الاقتصاد الإنتاجي

وأردف: "الوضع تغي في مصر، مثل الطرق والصرف الصناعي والصرف الصحي والطاقة، وهي كلها مجالات كحط أنظار المستثمرين، وفيصل رئيسي لدخولهم السوق المصري للاستثمار".

وأشار إلى أنه من الصعب أيضًا دخول القطاع الخاص والاستثمار في قطاعات كدعومة من الدولة، مثل الكهرباء والطاقة..".

يأتي ذلك في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي