عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري محذرا من كارثة: داخلين على أمراض خطيرة.. فيديو

الدكتور محمد هاني،
الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية

حذر الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، قائلا:"السوشيال ميديا أصبحت مميتة للمشاعر".

تحيا مصر

وأكد استشاري الصحة النفسية، في مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن إدمان التواصل الاجتماعي يؤدي إلى ظهور تأثيرات سلبية على سلوك البشر ويُسهم في العزلة الاجتماعية، معقبا:"داخلين على أمراض خطيرة بسبب السوسيال ميديا".

 استشاري: السوشيال ميديا أصبحت مميتة للمشاعر

ونوه استشاري الصحة النفسية، بأن إدمان التواصل الاجتماعي يزيد من حالات التوتر والعصبية لدى بعض الأشخاص مما يؤثر على علاقلتهم، معقبا:"الكثير يناقش مشاكله الآن عن طريق الرسائل والتعليقات والنشر عبر حساباته".

وأضاف، السوشيال ميديا حولت العلاقات الاجتماعية الحقيقية إلى رسائل كتابية فقط، معقبا:"لغة الكتابة على هذه المواقع أصبحت مميتة للمشاعر بين الأشخاص".

 استشاري: مواقع التواصل الاجتماعي أدى إلى قلة المشاركة الاجتماعية 

وتابع:"أيضا مواقع التواصل الاجتماعي أدى إلى قلة المشاركة الاجتماعية الفعلية، معقبا:"أفراد الأسرة بيبقوا مجتمعين، وكل واحد منهم ماسك تليفونه بدلًا من مشاركتهم الحديث مع بعضهم البعض".

وأكمل:"إدمان مواقع التواصل الاجتماعي أدى إلى ارتفاع نسبة التفكك الأسري، معقبا:"يمكن من خلال استخدام تلك المواقع في تعزيز الروابط الأسرية وزيادة المحبة والود بين الأصدقاء".

وفي السياق عينه، نصح  الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، بعدم الإفراط في استخدام الإنترنت، قائلا :" يجب الابتعاد عن الإنترنت والهاتف المحمول قبل فترة من النوم لأنه يحدث اضطرابا في النوم".

هندي: يجب الابتعاد عن الإنترنت والهاتف المحمول 

وأوضح هندي، خلال لقاء خاص مع فضائية "إم بي سي مصر 2"، ، أن استخدام الإنترنت بشكل ضار يؤثر على الصحة النفسية للإنسان وليس فقط صحته البدنية.

وأضاف:" استخدام الإنترنت بإفراط يصيب بمتلازمة القلق، واضطراب الفومو وهو الخوف من فقد العلاقات الاجتماعية: "هناك أشخاص من شدة ارتباطهم بالإنترنت لا يستطيعون التخلي عن الهاتف المحمول".

وتابع:" الارتباط بالإنترنت نوع من الاضطرابات النفسية، معقبا: "الشخص ده لما يدخل دورة المياه بياخد معاه الموبايل ودا معناه أنه أصبح مريض".

ونوه بأن اضطراب ساعات النوم بعد فترة الإجازات شىء طبيعي، معقبا:"يجب العمل على ضبط الساعة البيولوجية للجسم، والتوقف عن تناول الشاي والقهوة قبل النوم بنحو 3 ساعات".

تابع موقع تحيا مصر علي