عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب الضربات الروسية.. العاصمة الأوكرانية بدون كهرباء لأيام

داخل أحد المطاعم
داخل أحد المطاعم فى كييف خلال انقطاع الكهرباء

أعلن حاكم منطقة كييف إن نصف المنطقة المحيطة بالعاصمة الأوكرانية تقريبا ستظل بدون كهرباء لعدة أيام  بسبب الضربات الروسية على منشآت الطاقة. 

تحيا مصر

وذكر أوليكسي كوليبا حاكم المنطقة عبر تطبيق تلجرام :" فى ساعة متأخرة من مساء الاثنين، فى الأيام المقبلة، سيكون نحو نصف المنطقة بلا كهرباء ". 

وبحسب وكالة رويترز، فإن الضربات الروسية التى شنتها على البنية التحتية الحيوية أدت إلى انقطاع التدفئة والمياه عن الكثيرين. 

ونجت مدينة كييف، التي يبلغ عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة، على ما يبدو من أضرار جسيمة، لكن منطقة كييف التي لا تشمل العاصمة والتي كان يسكنها زهاء 1.8 مليون نسمة قبل الحرب، تضررت بشدة.

روسيا: معاناة أوكرانيا لن تنتهي

ومن ناحية أخري، تنفى روسيا نيتها بإلحاق ضرر بالمدنيين لكنها قالت إن معاناتها لن تنتهى ما لم توافق أوكرانيا على المطالب الروسية. 

وفى سياق ذاته، اضطرت شركة  " دي تي إي كيه" أكبر مزود خاص للطاقة فى أوكرانيا، إلى فصل منشأة تابعة لها من شبكة الكهرباء بسبب الأضرار الناجمة عن الهجمات الروسية وقالت إن :" المنشأة كانت استهدف 17 مرة فى الشهرين الماضيين". 

كما صرح فولوديمير كودريتسكي، رئيس شركة "أوكنيرجو" الوطنية لتشغيل شبكة الكهرباء إن:" روسيا شنت الهجمات عمداً مع انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون صفر". 

وأضاف المسؤول الأوكراني أن:" استعادة قدرة الشبكة على توليد الكهرباء تتطلب يوماً أو يوميين". 

كما أعلنت شركة المياه عبر "تلجرام" أن الكهرباء انقطعت عن جميع محطات ضخ المياه والخطوط الاحتياطية فى منطقة أوديسا، مما أدي إلى انقطاع إمدادات المياه.

وقال رئيس أحدي البلديات فى منطقة دونيتسك إن 370 مبني سكني بدون تدفئة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

تابع موقع تحيا مصر علي