عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شبح جديد يهدد العالم.. أعراض وطرق الوقاية من متحور يوم القيامة

متحور يوم القيامة
متحور يوم القيامة

حالة من الذعر تنتاب المواطنين بعد ظهور متحور يوم القيامة، وهو متحور جديد لفيروس كورونا، وسط تخوفات شديدة من أن يمثل المتحور الجديد خطورة على صحة المواطنين، وخاصة الأطفال.

متحور يوم القيامة

وكانت قد أعرب عدد من المنظمات الصحية حول العالم، عن قلقها من متحور يوم القيامة، المنتشر الآن على نطاقٍ واسع في الصين، خاصةً أن معدلات الإصابة به خلال الشهر الجاري بلغت 250 مليون شخص و37 مليونًا في يومٍ واحد، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وطمأنت وزارة الصحة المواطنين بشأن انتشار متحور يوم القيامة، مؤكدة على أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا ومتحوراته، والتي من بينها متحور يوم القيامة مستقر ولا داعي للقلق.

وبحث عدد من المواطنين عن متحور يوم القيامة الجديد، بعد حالة الذعر والقلق التي امتلكتهم، ومدى انتشار هذا المتحور، وطرق الإصابة به وكيفية الوقابة منه.

ويعد متحور يوم القيامة أقل خطورة من غيره من متحورات كورونا، فهو يهاجم الجهازك التنفسي أيضًا، كما أن له قدرة على الانتشار بشكل كبير، كما حدث في دولة الصين التي ثبت إصابة أكثر من حالة فيها بفيروس ومتحور يوم القيامة الجديد.

أعراض متحور يوم القيامة

أما بالنسبة لأعراض متحور يوم القيامة الجديد، وتتمثل في ارتفاع درجة الحرار وحمى وضيق في التنفيس وصعبوة في الحركة وإحساس بالتعب والإرهاق وظهور طفح جلدي في بعض الحالات وليس معظمها.

وبشأن طرق الوقاية من متحور يوم القيامة الجديد، فقد حددت وزارة الصحة العديد من الحالات التي يتم فغيها الوقاية من متحور يوم القيامة الجديد، وعلى رأسها الحصول على الجرعة التنشيطية، لدورها في تعزيز الجهاز المناعي للجسم لمواجهة الفيروس ومتحواراته المختلفة.

طرق الوقاية

كما أن من طرق الوقاية من متحور يوم القيامة الجديد، هو الحصول على الجرعة الكاملة سواء الأولى أو الثانية وكل من مر على تعطيمه أكثر من 6 أشهر، فعليه التوجه إلى مراكز تطعيم لقاح كورونا والحصول على الجرعة.  

أما عن سبب تسميته بـ متحور يوم القيامة، فيرجع إلى القفزة الكبيرة التي أحدثها في المعدل اليومي للإصابة بفيروس كورونا في الصين، ومع ذلك، لا يشكل أي خطورة من ناحية شدة الأعراض والمضاعفات والوفاة.

تابع موقع تحيا مصر علي