عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تكريم اسمه في عيد الشرطة من قبل الرئيس السيسي.. تعرف على مسيرة صلاح ذو الفقار ک ضابط

صلاح ذو الفقار وابنته
صلاح ذو الفقار وابنته والرئيس السيسي _ أرشيفية

أهدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتورة منى ذو الفقار ابنة الفنان وضابط الشرطة الراحل صلاح ذوالفقار، جائزة تكريم والدها خلال احتفالية عيد الشرطة الـ7، وذلك تقديرًا لدور والدها حين كان ضابطا بالشرطة المصرية.

تحيا مصر يرصد مسيرة الفنان صلاح ذو الفقار بعد تكريمه في احتفالية عيد الشرطة. 

ابنة صلاح ذو الفقار تعرب عن سعادتها بتكريم والدها

وأعربت الدكتورة منى ذو الفقار عن سعادتها بتكريم والدها من قبل الرئيس السيسي مشيرة إلى أن هذا العام يتم تكريم أبطال الشرطة، وأن لها الشرف أن والدها واحد منهم، وأن أبطال الشرطة كان لهم دور كبير في حماية الوطن".

وأوضحت أن والدها شارك في معركة الإسماعيلية وكان بطل من أبطالها، وأن توثيق البطولات من قبل وزارة الداخلية أمر جميل و عظيم، ويشجع الأجيال لحماية الوطن، يصبحوا أبطال.

صلاح ذو الفقار كضابط شرطة

ولد صلاح ذو الفقار في 18 يناير من عام 1926، بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية، وتأثر بوالده، الذي كان وقتها عميدًا بجهاز الشرطة المصرية، بدأ صلاح ذو الفقار حياته ضابطًا شرطيًا، حيث درس في كلية الشرطة وتفوق فيها حتى تم تعيينه مدرسًا بها.

صلاح ذو الفقار مشرفًا على سجن السادات

وكان صلاح ذو الفقار مشرفاً على السجن الذى اعتقل فيه الرئيس السادات فى شبابه عندما كان متهماً فى قضية مقتل أمين عثمان.

بدأ صلاح ذو الفقار، مشواره الفني، من خلال أول أفلامه "عيون سهرانة" مع الفنانة الكبيرة شادية، التي تعتبر أكبر حب في حياته، ثم قدم بعدها فيلم "رد قلبي" في دور حسين ضابط الشرطة، لتكون انطلاقته الفنية وطريقه للنجومية من خلال فيلم "الرجل الثاني" عام 1959، ليبدأ بعدها مرحلة جديدة ومهمة في حياته، والتي قدم بها أهم أعماله الفنية منها "الناصر صلاح الدين" ثم قدم بعدها مجموعة من الأفلام مع زوجته شادية منها "عفريت مراتي"، و"مراتي مدير عام"، و"أغلى من حياتي"، و"كرامة زوجتي"، ولمسة حنان، وحقق خلالها نجاحا جماهيريا كبيرا، ليقدم بعدها مجموعة أخرى من الأعمال المميزة منها "صباح الخير يا زوجتى العزيزة"، "موعد في البرج" مع سعاد حسنى، "زوج في إجازة" مع ليلى طاهر، كذلك دوره فى مسرحية "رصاصة فى القلب" عام 1964.

وعانى صلاح ذو الفقار من ارتباك حياته الشخصية، حيث تزوج 4 مرات، اثنتين من خارج الوسط الفني، وزهرة العلا، وشادية من داخل الوسط.

كانت آخر أعمال الفنان صلاح ذو الفقار فيلم" الإرهابي" أمام عادل إمام ورحل أثناء التصوير، إثر أزمة قلبية في 22 ديسمبر عام 1993 عن عمر ناهز الـ67 عاما.

تابع موقع تحيا مصر علي