عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رد انتقامي.. إيران تفرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي وبريطانيا

علم إيران- الاتحاد
علم إيران- الاتحاد الأوروبي- أمريكا

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات جديدة على 25 شخصا وكيانا من الاتحاد الأوروبي و9 من المملكة المتحدة ردا على العقوبات التي فرضت عليها.

تحيا مصر

عقوبات ضد التكتل الغربي

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية إن:" طهران تتهم هؤلاء الأشخاص والكيانات بدعم الإرهاب والجماعات الإرهابية وتشجيع العنف ضد الشعب الإيراني ونشر معلومات خاطئة عن إيران". 

وكانت إيران حذرت بشدة من العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وأكدت أنها سترد عليها. 
وذكر وقت ذاك المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني فى بيان:" ستعلن البلاد قريباً عن قائمة العقوبات الجديدة ضد منتهكي حقوق الإنسان فى الاتحاد الأوروبي وإنجلترا". 

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر إن:" البرلمان الإيراني يعتزم وضع أطراف من جيوش الدول الأوروبية على قائمة الإرهاب"

كما حذرت إيران، فى وقت سابق، من الرد بالمثل على  تصويت البرلمان الأوروبي لإدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب. 

الجيوش الأوروبية على قائمة الإرهاب 

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر إن:" البرلمان الإيراني يعتزم وضع أطراف من جيوش الدول الأوروبية على قائمة الإرهاب"

وكان البرلمان الأوروبي دعا إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني بما يشمل فيلق القدس وقوات التعبئة الباسيج على قائمة الإرهاب. 

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أكثر من 30 مسؤولا ومنظمة إيرانية، والحرس الثوري. 

من ناحية أخرى، فرضت بريطانيا عقوبات على 5 أشخاص وكيانين، ليرتفع بذلك عدد الأشخاص والكيانات الإيرانيين الذين أدرجتهم على قائمتهم السوداء إلى 50 بما يشمل تجميد أصول ومنع سفر.

فرض عقوبات على جهاز الاستخبارات البريطاني 

كما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية حزمة عقوبات ضد إيران شملت 10 أفراد وكيان واحد إيرانيين تستهدف الضالعين فى قمع الاحتجاجات الشعبية التى تشهدها إيران.

وكانت طهران أعلنت في ديسمبر الماضي، فرض عقوبات على جهاز الاستخبارات الداخلي البريطاني "إم آي 5" ومسؤولين عسكريين بريطانيين وسياسيين ألمان رداً على عقوبات اعتبرتها "غير قانونية" فرضها الأوروبيون عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي