عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سفير تل أبيب فى ألمانيا: إسرائيل تساعد أوكرانيا من وراء الكواليس

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فى القدس

كشف السفير الإسرائيلي فى ألمانيا رون بروسور خلال تصريحات صحفية أن بلاده تساعد أوكرانيا فى حربها ضد روسيا دون أن يتم الكشف عن ذلك للرأي العام. 

تحيا مصر

دعم إسرائيلي خفي لأوكرانيا

وقال السفير الإسرائيلي لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية إن:" إسرائيل تساعد أوكرانيا لكن من وراء الكواليس وأكثر بكثي مما هو معروف".

وطالب الدبلوماسي الإسرائيلي بتفهم التحفظ  لدي بلاده حيال الأمر، وقال:"لدينا الروس في سوريا كما تعلم، يقوم الجيش الإسرائيلي بانتظام بمنع شحنات أسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان، من بينها طائرات مسيرة وصواريخ إيرانية". 

كما أشار السفير إلى أن هناك  جالية يهودية فى روسيا وقال:" هذان هما السببان الرئيسيان لابتعادنا عن الأنظار". 

300 ألف قذيفة هدية إسرائيل لأوكرانيا

ويذكر أنه فى وقت سابق، من الشهر الجاري كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الولايات المتحدة أرسلت مخزنا من الذخيرة التى كانت مخزنة فى إسرائيل لتستخدمه أوكرانيا فى حربها ضد روسيا، لافتا إلى أن القرار تم اتخاذه فى العام الماضي فى عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد. 

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" فالذخيرة الأميركية المنقولة من إسرائيل إلى أوكرانيا هى نحو 300 ألف قذيفة مدفعية من عيار 155 مليمتراً، وهو نوع تستخدمه كييف بوتيرة كبيرة. 

مخزن أسلحة أميركية فى إسرائيل 

وذكر ديفيد إيفري، وهو مدير عام سابق بوزارة الدفاع الإسرائيلية وجنرال سابق بالقوات الجوية لوكالة رويترز إنه:" على الرغم من أن هذه الإمدادات فى إسرائيل، فإن الأميركيين لايحتاجون إلى إذنا لنقلها هذه ممتلكات أميركية".

ولعقود كانت الولايات المتحدة تخزن الذخائر فى إسرائيل لتستخدم فى الإمدادات الطارئة فى حالة الحرب أو لتسليمها إلى حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

ومنذ أن شنت روسيا عملياتها العسكرية  فى أوكرانيا، أكدت إسرائيل أنها بمنأى عن الحرب ورفضت تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا رغم مطالبات كييف المتكررة بحاجتها للأسلحة الإسرائيلية ولاسيما منظومة الدفاع الإسرائيلية، غير أن تل أبيب أكدت فى أكثر من تصاريح أن مساعداتها لأوكرانيا ستكون قاصرة على المساعدات الإنسانية فقط دون أن يكون هناك دعم عسكري، خشياً من ذلك قد يضر بمصالحها مع روسيا فى سوريا وعمليات إسرائيل العسكرية ضد المليشيات الإيرانية المتمركزة فى الأراضي السورية. 

تابع موقع تحيا مصر علي