عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة وزراء إيطاليا تصل ليبيا.. والطاقة والهجرة أبرز الملفات

رئيسة وزراء إيطاليا
رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني

وصلت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، اليوم السبت، إلى ليبيا لإجراء محادثات مع المسؤولين وستناقش عدد من القضايا أبرزها الطاقة والهجرة. 

تحيا مصر

وذكر مكتب ميلوني إن طائرتها هبطت فى مطار معيتيقة وهو المطار الوحيد العامل فى العاصمة الليبية طرابلس، ويرافقها وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني ووزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي. 

وأجرت رئيسة وزراء إيطاليا محادثات مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ومحمد يونس المنفي، الذي يرأس المجلس الرئاسي فى ليبيا. 

وكان فى استقبال ميلوني فى المطار نجلاء المنقوش وزيرة خارجية حكومة الدبيبة. 

ميلوني: نريد مساعدة الدول الفقيرة على الثراء

وخلال اجتماع ميلوني مع الدبيبة قالت أنه:" بينما تريد إيطاليا تعزيز مكانتها فى المنطقة فإنها لا تسعي إلى دور مفترس، ولكنها تريد مساعدة الدول الإفريقية على النمو وتصبح أكثر ثراءً

ومن المقرر ان توقع شركة الطاقة الإيطالية "إيني" خلال زيارتها صفقة بقيمة 8 مليارات دولار لتطوير حقلي غاز ليبيين لضخ 850 مليون قدم مكعب يومياً. 

وكانت مؤسسة النفط الوطنية الليبية صرحت العام الماضي أنها تتوقع بدء ضخ الغاز من الحقلين فى عام 2024. 

و واصلت الشركة الإيطالية العمل فى ليبيا بالرغم من المشكلات الأمنية المستمرة وتنتج الغاز فى الغالب للسوق اللبيية المحلية. 

نقص الاستثمار فى الحقول

وسلمت ليبيا 2.63 مليار متر مكعب فقط إلى إيطاليا  عبر خط أنابيب جرين ستريم العام الماضي، أي أقل بكثير من المستويات السنوية البالغة 8 مليارات متر مكعب. 

وبحسب مركز "أي إس بي أي" فإن عمليات تسليم الغاز الليبي إلى الخارج تعطلت بسبب عدم الاستقرار وزيادة الطلب المحلي ونقص الاستثمار في الحقول. 

إيطاليا مركز للهجرة

وخلال الحرب الروسية الأوكرانية خفضت إيطاليا وارداتها بمقدار الثلثين إلى 11 مليار متر مكعب. 
وبشأن ملف الهجرة فأصبحت الدولة الواقعة فى شمال إفريقيا مركزا للمهاجرين الأفارقة والشرق الأوسط الذين يسعون للسفر إلى أوروبا حيث تستقبل إيطاليا عشرات الآلاف كل عام. 

وكانت كل من إيطاليا والاتحاد الأوروبي دعما حرس السواحل الليبي والمليشيات من أجل كبح مثل هذه المعابر البحرية المحفوفة بالمخاطر. 

تابع موقع تحيا مصر علي