عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تستأنف عملها غدا.. الاقتصادية تستكمل قانون التأمين الموحد.. والصناعة تفتح ملف ركود صناعة الأثاث.. و التضامن تبحث أسباب إيقاف صرف مشروع تكافل وكرامة

تحيا مصر

تستأنف لجان مجلس النواب، عملها غدا الأحد، حيث تناقش عدد من الموضوعات الهامة، وعلى رأسهم لجنة الشئون الاقتصادية برئاسة الدكتور محمد سليمان، والتي تستكمل نظر ومناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد (بعد ورود رأي مجلس الشيوخ)، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة.

تحيا مصر

تعديلات قانون العمد والمشايخ

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي برئاسة اللواء أحمد العوضي، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 58 لسنة 1978 في شأن العمد والمشايخ، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

تدني مستوى الأجور

وتناقش لجنة القوى العاملة برئاسة النائب عادل عبد الفضيل، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد جبريل، بشأن تضرر العاملين بشركة مطابع محرم الصناعية التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية من تدني مستوى الأجور مقارنة مع أجور العاملين بالشركات الشقيقة.

صناعة الأثاث

كما تناقش لجنة الصناعة برئاسة النائب معتز محمود، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاتة عبدالحافظ أبو زيد، بشأن ضعف الموارد المالية المتاحة للهيئة القومية لسلامة الغذاء لأداء دورها في الرقابة على تداول الأغذية، وعدم وجود مقر دائم للهيئة في القاهرة ومقرات أخرى بالمحافظات، حسبما ورد بطلب الإحاطة.   

وكذلك موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد أحمد فايد، بشأن إقامة منطقة صناعية بقرية صا الحجر بمركز بسيون بمحافظة الغربية، حيث إن القرية بها مساحات شاسعة وغير مستغلة تابعة لوزارة السياحة والآثار، وخاصة أن مركز بسيون يعاني من عدم توافر فرص عمل وأن هذا المشروع سيوفر آلاف من فرص العمل، حسبما ورد بطلب الإحاطة.   

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة رحاب محمد موسى، بشان إقامة مصانع ومشروعات منتجة بمحافظة دمياط، وذلك لمواجهة ظاهرة البطالة بالمحافظة بعد الركود بمهنة صناعة الأثاث، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

خطة عمل جهاز تنمية المشروعات

وتستعرض لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة النائب محمد كمال مرعي، رؤية وخطة عمل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في المرحلة المقبلة لجميع قطاعاته، واستعراض ما تم إنجازه، ومدى التعاون مع الجهات ذات الصلة.

سرقة التيار الكهربائي ومخالفة شروط التعاقد

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة برئاسة النائب حسام عوض الله، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

•النائب سيد قاسم، بشأن تعيين نسبة 50% من أبناء محافظة البحر الأحمر من جميع التخصصات ضمن العمالة اللازمة لمشروع توليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

•النائب خليفة رضوان، بشأن عدم إحلال محطة محولات 33 ك.ف بأخرى 66 ك.ف بمدينة جرجا - محافظة سوهاج، وعدم تنفيذ الخطة الطموحة لتعديل مسارات الضغط المتوسط الموجودة أعلى المنازل.

•النائب إيهاب رمزي، بشأن سرقة التيار الكهربائي ومخالفة شروط التعاقد.

•النائب نادر مصطفى، بشأن:

-القيام بأعمال الصيانة الدورية لشبكات الكهرباء والمياه بشكل غير مخطط مما يؤدى إلى قطع الخدمة لفترات طويلة في أوقات حيوية.

-غياب الصيانة الدورية لأعمدة الإنارة في الشوارع.

• النائب محمود قاسم، بشأن قيام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإسناد الخدمات الطبية الخاصة بالعاملين بشركات الكهرباء إلى شركة الخدمات الطبية وهى شركة تابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر مما نتج عنه استياء العاملين بسبب سوء تلك الخدمات وانهيار المنظومة الصحية.

تفعيل قانون الزراعات التعاقدية

وتناقش لجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الحصري، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، حسام العمدة، أحمد إبراهيم البنا، أحمد بلال البرلسى، إبراهيم المصري، إيمان العجوز، بشأن تفعيل قانون الزراعات التعاقدية رقم 14 لسنة 2015 لدوره في توفير الاحتياجات المحلية من كافة المحاصيل فضلاً عن التعرف على خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في النهوض بزراعة محاصيل الأعلاف.

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن تسهيل إجراءات دخول وتسجيل أصناف تقاوي عباد الشمس المستوردة واعتماد شهادات التسجيل لتوفير الاحتياجات المحلية من الزيوت والأعلاف.

و طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن إعادة النظر في تطبيق الدورة الزراعية للمساهمة في الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على الاقتصاد المصري.

انتشار ظاهرة الغش الجماعي

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور سامي هاشم، موضوع طلبات الإحاطة التالية:

-طلب الإحاطة المقدم من النائب جابر أبو خليل، بشأن تضرر الطلبة بجامعة أسوان من عدم وجود مقرات لهم فى كليات (التجارة والتربية الرياضية والتربية النوعية والمصايد والأسماك والألسن والآثار والحقوق) مما يؤثر سلباً على العملية التعليمية.

- موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن مصير 291 موظفًا تابعين لجامعة الإسكندرية وسرعة تحويلهم بدرجاتهم المالية إلى جامعة دمنهور.

-موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامه محمد عبدالعاطى متولي، بشأن انتشار ظاهرة الغش الجماعي في بعض مدارس الدقهلية وخاصة مدرسة أحمد لطفي السيد بمركز السنبلاوين. 

- موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب فخري طايل، بشأن عدم اتباع بعض المدارس أساليب تربوية في علاج مشكلات الأطفال بالمدارس بالمخالفة للائحة الانضباط خاصة مدرسة المصرية للغات بالتجمع.

- موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرثا محروس، بشأن قيام مديرة مدرسة محمد غنيم التجريبية التابعة لإدارة الزيتون التعليمية باحتجاز الأطفال لأكثر من ثلاثة ساعات بعد انتهاء اليوم الدراسي، مما أثر نفسياً على معظم الأطفال بالمدرسة.

- موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة شادية خضيري الجمل، بشأن طلب إلغاء جهاز القاهرة الجديدة تخصيص قطعة أرض مسلمة إلى هيئة الأبنية التعليمية لبناء مدرسة تجريبية متميزة للغات، بمنطقة جاردينيا هايتس رغم توافر التمويل اللازم لإنشائها.

عدم تطوير و استغلال الأماكن ذات القيمة الدينية والتاريخية

و تناقش لجنة  الشئون الدينية برئاسة الدكتور علي جمعة، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل محمد النجار، بشأن تصدع مئذنة مسجد محلة أبو على " الجامع الكبير" مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ مما ينذر بضياع الأثر الإسلامي.

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر نصر الله، بشأن عدم تطوير و استغلال الأماكن ذات القيمة الدينية والتاريخية بشكل يحفظ قيمتها ويحقق الاستفادة القصوى منها بمحافظة الدقهلية.

إيقاف صرف مشروع تكافل وكرامة

وتناقش لجنة التضامن برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، طلبات إحاطة على النحو التالي:

•طلب إحاطة مقدم من النائب محمود أبو الخير، بشأن توقف الفيزا الخاصة بالمواطنين الحاصلين على معاش تكافل وكرامة. 

تم توجيه الدعوة لوزارتي (التضامن الاجتماعي – الصحة والسكان)

•طلب إحاطة مقدم من النائبة منال النصر، بشأن إيقاف صرف مشروع تكافل وكرامة ببعض القرى مثل طهنشا ومشير بمحافظة المنيا. 

تم توجيه الدعوة لوزارة (التضامن الاجتماعي)

•طلب إحاطة مقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن عدم فتح موقع المنظومة الصحية على شبكة الإنترنت الخاصة بالمجالس الطبية المتخصصة لبطاقات الخدمات المتكاملة. 

تم توجيه الدعوة لوزارة (التضامن الاجتماعي)

•طلب إحاطة مقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن حل المشكلات بسيستم حل المشكلات المتعلقة ببرنامج تكافل وكرامة. 

تم توجيه الدعوة لوزارة (التضامن الاجتماعي)

•طلب إحاطة مقدم من النائب حمدي عبدالوهاب، بشأن عدم تحويل فيزا تكافل وكرامة إلى إدارة النوبارية من الإدارات الأخرى بمحافظة البحيرة. 

تم توجيه الدعوة لوزارة (التضامن الاجتماعي)

•طلب إحاطة مقدم من النائبة شيرين رضا طايل، بشأن سياسة وزارة التضامن في الاستعانة بشركة لتوزيع فيزا تكافل وكرامة. 

تم توجيه الدعوة لوزارة (التضامن الاجتماعي)

-طلب إحاطة مقدم من النائبة شيرين إيمان رضا، بشأن نقل الإشراف الإداري على المساحات المقام عليها حالياً مبنى الوحدة المحلية بقرية شيبة مركز الزقازيق، والوحدة الصحية بقرية شيبة وكذا إعادة بناء الوحدة الصحية. 

تم توجيه الدعوة لوزارة (التضامن الاجتماعي – التنمية المحلية)

•طلب إحاطة مقدم من النائب نبيل عسكر، بشأن تردي حالة مكتب التأهيل المهنى بمحافظة الشرقية ومحافظات مصر. 

تم توجيه الدعوة لوزارة ( التضامن الاجتماعي)

الخطة الإستراتيجية القومية لحماية الهوية الثقافية المصرية

و تناقش لجنة الإعلام والثقافة و الآثار برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من:

•النائبة دينا عبدالكريم، بشأن أرشيف السينما المصرية وما وصلت إليه حالة الأفلام المتبقية من تراث سينمائي وخطة وزارة الثقافة في الترميم، ومصير الشراكات المصرية مع مؤسسات حفظ التراث العالمي.

•النائبة د. منال هلال، بشأن الخطة الإستراتيجية القومية لحماية الهوية الثقافية المصرية.

خطة الحكومة للوصول لعدد 30 مليون سائح لمصر

وتناقش لجنة السياحة برئاسة الدكتورة نورا علي، وبحضور وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، موضوع طلبات الإحاطة التالي:

- المقدم من النائب محمد عبدالمقصود، بشأن خطة الحكومة للوصول لعدد 30 مليون سائح لمصر وإستراتيجية الوصول للطاقة الفندقية والخدمية من مطارات وخدمات سياحية لاستيعاب هذا العدد.

- مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة صفاء جابر عيادة، بشأن تراجع المقصد السياحي المصري إلى المرتبة 34 بين المقاصد العالمية.

- مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أ.د. حنان حسني بشار، بشأن تدني ترتيب مصر في قائمة الدول الجاذبة للسياحة عالميا.

- مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود قاسم، بشأن ما جاء في جريدة الإندبندت البريطانية بشأن تدنى أسعار الرحلة الى الغردقة لمدة 28 يوم ب 650 جنيهًا إسترلينيًا. 

- مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نرمين بدراوي، بشأن خطة وزارة السياحة لتنشيط السياحة، وتطوير الغرف، والسياحة العلاجية، وسياحة اليخوت، أسعار الإقامة والأغذية، وإهمال السياحة النيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي