عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تعرضها لهجوم.. أذربيجان تعتزم إخلاء سفارتها فى إيران

سفارة أذربيجان فى
سفارة أذربيجان فى إيران

أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية، اليوم الأحد، إنها ستجلي موظفي سفارتها فى إيران وأفراد عائلاتهم، ويأتي هذا القرار بعد يومين من هجوم مسلح على السفارة أسفر عنه مقتل حارس أمن وإصابة شخصين آخرين. 

تحيا مصر

دوافع شخصية وليست سياسية

وذكرت وزارة خارجية أذربيجان بعد الهجوم أنها استدعت السفير الإيراني فى باكو للمطالبة بالتحقيق فى الهجوم، كما اعلنت حينها عن عزمها إجلاء موظفي السفارة من طهران، دون أن تكشف المزيد من التفاصيل. 

وأعلنت الشرطة الإيرانية اعتقال شخص مشتبه بأنه له صلة بالهجوم الذي وقع، وادانت السلطات الإيرانية الهجوم لافتا إلى أن دوافع الهجوم شخصية وليست سياسية. 

ووقع الهجوم في وقت تزايد التوترات بين الدولتين الجارتين بشأن طريقة معاملة إيران للأقلية الأذرية، كما يأتي الهجوم بعد تعيين أول سفير لأذربيجان فى إسرائيل. 
وأظهرت مقاطع التقطتها كاميرات مراقبة منفذ الهجوم وهو يقتحم مبنى السفارة ويطلق النار على رجلين قبل أن يسيطر عليه موظف ثالث بالسفارة.

وعقب ذلك عرض التلفزيون الإيراني لقطات لرجلا ذا شعر رمادي قيل إنه منفذ الهجوم، وذكرت أن الرجل استهدف بتصرفه إطلاق سراح زوجته الأذربيجانية التى يعتقد أنها محتجزة فى السفارة. 

تحقيق شامل

وأشارت وسائل الإعلام الرسمية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي دعى إلى إجراء تحقيق شامل فى الهجوم وأرسل تعازيه إلى أذربيجان ولأسرة القتيل.

إسرائيل تنفذ هجمات فى العمق الإيراني

وفى سياق منفصل كشفت وزارة الدفاع الإيرانية، فى وقت سابق من اليوم عن تفاصيل هجوم بطائرات مسيرة استهدف أحد مراكز وزارة الدفاع فى محافظة أصفهان وسط إيران، فيما أشارت عدد من الصحف العبرية عن وقوف إسرائيل وراء الهجوم الذي نفذ فى العمق الإيراني. 

وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها إنه:" تم تنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة صغيرةعلى أحد المجمعات التابعة لوزارة الدفاع" واصفة هذا الهجوم بالفاشل. 

استهداف مبنى وزارة الدفاع الإيراني

وأضافت الوزارة فى البيان أن:" الهجوم ألحق أضراراً طفيفة بسقف المجمع التابع للوزارة من دون ان يتسبب فى تعطيل معدات ومهام المجمع". 
وفي السياق ذاته ذكرت مصادر إيرانية بسماع دوي انفجارات فى مناطق أخري من إيران وذكرت و كالة  "تسنيم" الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني أنه سمعت بمدينة أصفهان 3 انفجارات أحدهم بمركز لتصنيع الذخيرة التابعة لوزارة الدفاع

ويأتي هذا الهجوم بعد يومين من عملية التي استهدفت سفارة أذربيجان فى إيران، وسط تكهنات بأن هناك تعاون بين أذربيجان وإسرائيل لتنفيذ هذه العملية التخربية من الأراضي الأذربيجانية.

تابع موقع تحيا مصر علي