عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير مائي يحذر من خطر طوفان مدمر .. تفاصيل

الدكتور عباس شراقي
الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية

وجه الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، تحذير من خطر طوفان مدمر فى حالة انهيار سد النهضة الإثيوبي، كالذى تتعرض له تركيا والعراق وسوريا بعد ما وقع زلزال تركيا.

تحيا مصر 

استمرار تراجع مخزون سد النهضة بدون كهرباء

ونشر “شراقي” تحت عنوان “استمرار تراجع مخزون سد النهضة بدون كهرباء” عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك " فقدت بحيرة سد النهضة حوالى 3.5 مليار م3 بعد مرور 36 يوم منذ فتح بوابتى التصريف فى 8 يناير 2023، بتصريف يومى 100 مليون م3 بغرض تجفيف الممر الأوسط استعدادًا لأعمال التخزين الرابع، بعد انخفاض منسوب البحيرة بحوالى 6 أمتار ليصبح 594 م وتباعد المياه عن سد السرج.

 

مساهمة السدود فى زيادة خطر الزلازل

 وتابع " شراقي":"الأحداث الحالية فى تركيا بعد زلازل 6 فبراير، ومساهمة السدود فى زيادة خطر الزلازل أجبرت  الحكومة التركية إلى تفريغ جزء من السدود بعد حجز تلك المياه بطريقة تشبه طريقة إثيوبيا، مما أدى إلى معاناة إخواننا فى سوريا والعراق بحجز المياه عنهم، والآن بالفيضانات من تصريف المياه".

إنهيار أى من السدود التركية

وأضاف:" تواجه تركيا وسوريا والعراق خطر الطوفان فى حالة إنهيار أى من السدود التركية لا قدر الله. ما يحدث فى تركيا هو ما نخشى أن يحدث فى إثيوبيا، ولكن لم يصدقنا أحد من إثيوبيا

وج\بر بالذكر أنه أعلنت منظمة الصحة العالمية فى وقت سابق أن عدد المتضررين من جراء زلزال شرق المتوسط المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا ، بلغ نحو 26 مليون شخص

تابع موقع تحيا مصر علي