عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسبانيا ترصد أول إصابة بفيروس "ماربورج" المميت

تحيا مصر

أعلنت السلطات الإسبانية عن أول إصابة بفيروس "ماربورج"، اليوم السبت، وهو مرض مميت تسبب فى عزل نحو أكثر من 200 شخص فى غينيا الإستوائية. 

تحيا مصر

9 وفيات فى غينيا الإستوائية

وذكرت السلطات الصحية فى إقليم بلنسية الإسباني إن شخصا يبلغ من العمر 34 عاما زار غينيا الإستوائية فى الآونة الأخيرة ونقل من مستشفى خاص إلى وحدة عزل بأحد المستشفيات فى بلنسية، لافتا إلى انه يخضع لفحوصات طبية. 

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن معدل الوفيات بسبب الإصابة بفيروس "ماربورج" يمكن أن يصل إلى 88% ولا يوجد لقاح أو علاج مضاد للفيروس حتى الآن. 
وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن غينيا الإستوائية ابلغت حتى الآن عن 9 وفيات و 16 حالة مشتبها بإصابتها بالفيروس. 

كما اكتشفت السلطات فى الكاميرون إصابتين بفيروس "ماربورج" فى 13 فبراير فى منطقة أولامزي على الحدود مع غينيا الإستوائية. 

فيروس مميت

وصنفت منظمة الصحة العالمية فيروس ماربورج من مجموعة المخاطرة الممرضة والتي تتطلب المستوى الرابع من مكافئ الاحتواء، وهو شديد الخطورة، وينتقل فيروس ماربورغ إلى الإنسان من طريق خفافيش الفاكهة ويتفشى بين البشر عبر الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للمصابين أو بالأسطح والمواد.

ما هو فيروس ماربورج؟ 

وفيروس ماربورج، يعرف سابقا باسم حمي ماربورج النزفية، وهو حمى فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس إيبولا، تم اكتشاف فيروس ماربورغ فى عام 1967 بعد تفشي المرض فى ماربورغ بألمانيا بين العمال الذين تعرضوا للقرود الخضراء الإفريقية.

وينتشر الفيروس بين الأشخاص عندما يتلامس شخص ما مع جلد شخص مصاب أو من سوائل العين، أو أغشية مخاطية من الأنف أو الفم، كما أنه ينتشر أيضا عن طريق الدم او سوائل الجسم (البول واللعاب .. ألخ) لشخص مريض أو توفى بسبب مرض فيروس ماربورج.

كما يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي أو عن طريق لمس الأشياء الملوثة بسوائل الجسم من شخص مريض، ويمكن أن يستغرق الأمر من يومين إلى 3 أسابيع من التعرض لأول ظهور للأعراض قبل التدهور السريع والدموي لصحتهم، وتسمى فترة الحضانة، وهي الوقت الذي يدخل فيه الفيروس الجسم ويبدأ في التكاثر، لكنه لم يسبب الأعراض بعد.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فغالباً مايموت المريض فى غضون 8 أو 9 أيام مع ظهور الأعراض الأولى ويبلغ عدد الوفيات 90% من المرضى.

تابع موقع تحيا مصر علي