عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد ظهوره في البرازيل.. ما هو مرض «جنون البقر» وحقيقة حظر استيراد اللحوم منها؟

جنون البقر
جنون البقر

أزمة كبيرة ضربت الثروة الحيوانية في البرازيل، بعد إصاابة البقر بها بمرض اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري أو ما عرف باسم "جنون البقر"، حيث رصدت لحيوان ذكر يبلغ من العمر 9 سنوات من ولاية "بارا"، والذي دفع بعض الدول إلى حظر استيراد اللحوم من البرازيل وعلى رأسها دولة الصين، حيث أصدر قرارًا بفرض حظر ذاتي على مبيعات لحوم الأبقاء البرازيلية.

دول تحظر استيراد اللحومة من البرازيل

وحظرت العديد من الدول استيراد اللحوم من البرازيل، فوفقًا لما نشره "العربية"، فإن وزارة الزراعة البرازيلية أعلنت عن أن دولتي الأردن وتايلاند أوقفتا مؤقتا استيراد لحوم الأبقار من البرازيل بالتزامن مع تحقيق السلطات البرازيلية في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية "بارا".

وأكدت الوزارة أن روسيا أوقفت الواردات من ولاية "بارا" بعد اكتشاف حالة الإصابة بمرض جنون البقر.

وقالت الوزارة إن دولتي الأردن وتايلاند "أوقفتا مؤقتا واردات لحوم البقر من جميع أنحاء البرازيل، وفرضت روسيا حظرا على لحوم البقر المصدرة من "بارا".

وأوقفت البرازيل صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية تجارة. وذكرت الوزارة أنه لا يوجد سوى مصنع واحد لتعليب اللحوم في "بارا" مصرح له ببيع منتجات لحوم البقر لروسيا، وفق وكالة "رويترز".

موقف مصر من استيراد اللحوم البرازيلي

وتستورد مصر لحوم من البرازيل، والذي دفع البعض للتاؤل حول موقفها من الاستيراد، خاصة بعد ظهور "جنون البقر".

وفي هذا الصدد، قال اللواء الدكتور إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، إن مرض جنون البقر معروف منذ سنوات وليس حديث الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الأعراض تظهر على الحيوان عندما يكون عمره 3 سنوات.

وتابع اللواء إيهاب صابر، في تصريحات تلفزيونية، أن مرض جنون البقر هو خلل وظيفي يصيب الحيوان كبير السن الذي تعدى عمره الـ9 أعوام، مشيرًا إلى أن السلطات البرازيلية أرسلت عينة من الحيوان المصاب بمرض جنون الأبقار لمعمل متخصص في كندا.

وأضاف اللواء إيهاب صابر، أنع لا داعي للقلق من إصابة الحيوانات بمرض جنون البقر في البرازيل، مؤكدًا أن لجنة علمية ستجتمع اليوم لاتخاذ إجراءات للتأكد من سلامة الحيوانات المستوردة، مشيرًا إلى أن اللجنة تضم علماء كبار في المجال البيطري والقرار المتخذ سيكون في مصلحة المواطن المصري.

وأكد رئيس هيئة الخدمات البيطرية، أنه من الوارد تعليق استيراد اللحوم من الولاية البرازيلية التي ظهر بها الإصابة بمرض جنون الأبقار لحين ورود تقرير من المعمل المرجعي الكندي.

ما هو مرض جنون البقر

ويعد "جنون البقر" من الأمراض العصبية الخطيرة والنادرة التي تصيب الجهاز العصبي والدماغ للبقر، والتي قد تؤدي إلى موت الماشية في معظم الأحيان. كما يعد من الأمراض الانتكاسية التي تنتشر بين الماشية وتتطور بشكل بطيء. وظهرت أول حالة من جنون البقر عام 1970.

تابع موقع تحيا مصر علي