عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين ردا علي الولايات المتحدة: لسنا طرفا في الأزمة الأوكرانية ولا نمد أطراف النزاع بالأسلحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت الصين الولايات المتحدة اليوم الأربعاء الي إعادة النظر في دورها في الصراع الاوكراني، والتوقف عن القاء اللوم، حيث صرح المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية الصينية " وانغ وون بين" قائلا : "أريد أن ألفت الإنتباه ،الي موقف (منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الامن القومي بالبيت الابيض جون كيربي) وحقيقة انه يعتقد أن موقف الصين بشأن القضية الاوكرانية لا يمكن وصفه بالعادل، وهنا نود إبلاغ الجميع أن الصين ليست من المحرضين علي الازمة الاوكرانية" ، كما أنها ليست طرفا فيها، ناهيك عن إمدادات الأسلحة لأحد أطراف الصراع"، وذلك في اشارة الي الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة الامريكية في هذا الصراع.

تحيا مصر

الصين ردا علي الولايات المتحدة

وأضاف أن "الولايات المتحدة تعتبر أن موقف الصين غير عادل، ولكن هل من العدل أن تزود ساحة المعركة بالأسلحة بإستمرار؟ هل من العدل المساهمة في التصعيد المستمر للصراع؟ إن السماح للآثار الجانبية لهذا الصراع بالإنتشار إلى العالم أمر عادل؟".
وفي وقت سابق، قال كيربي إن نتائج الإجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني "شي جين بينغ" لا تعطي الولايات المتحدة أمالا كبيرة بإنهاء مبكر للصراع في أوكرانيا.

خطة سلام للنزاع في أوكرانيا

وأوضح شي على هذا الصعيد أن الصين التي اقترحت الشهر الماضي خطة سلام للنزاع في أوكرانيا "تسترشد دائماً بمبادئ الأمم المتحدة، وتسعى لتسوية سلمية" مؤكداً "نحن دائماً مع السلام والحوار".
من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس، إنه "دعا" الصين إلى الحوار و"ينتظر رداً" من بكين. وأضاف خلال مؤتمر صحافي "عرضنا على الصين أن تصبح شريكاً" في البحث عن تسوية للنزاع في أوكرانيا.
وتابع زيلينسكي مخاطباً الصينيين "ندعوكم إلى الحوار، ننتظر ردكم"، مضيفاً "نحن نتلقى إشارات لكن لا شيء ملموساً" في هذه المرحلة.

خطة بكين لتسوية النزاع في أوكرانيا

وكان بوتين ونظيره الصيني أشادا أمس الثلاثاء، بدخول العلاقة "الخاصة" بين بلديهما "حقبة جديدة" في مواجهة الغرب، فيما دعم الرئيس الروسي بحذر خطة بكين لتسوية النزاع في أوكرانيا، متهماً كييف برفضها.
وقال بوتين "نعتقد أن عديداً من النقاط الواردة في خطة السلام التي إقترحتها الصين يمكن أن تكون أساساً لتسوية سلمية (للنزاع) عندما يكونون مستعدين لها في الغرب وفي كييف، لكننا لا نرى في الوقت الحالي أي استعداد مماثل من جانبهم".

تابع موقع تحيا مصر علي