عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سقوط قتلى ودعوات للتهدئة..التفاصيل الكاملة للهجمات المتبادلة بين أمريكا ومليشيات إيران فى سوريا

قوات أمريكية فى سوريا
قوات أمريكية فى سوريا

خلال الساعات الماضية شهدت سوريا تصعيد حذر بين ميليشات إيرانية والقوات الأمريكية فى سوريا مما أسفر عنه سقوط قتلى وجرحى بين الجانبين هذا التصعيد يأتي فى  ظل تطورات تحدث فى المشهد السوري إذا جاء ذلك بعد أسابيع قليلة من زيارة رئيسة هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارك ميلي لشمال شرقى سوريا لتقييم مهمة قوات بلاده لمواجهة تنظيم "داعش" كما جاءت هذا التصعيد تزامناً مع محاولات الرئيس السوري بشار الأسد تحسين وعودة العلاقات إلى الدول العربية بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحى، كما يأتي التصعيد بعد أيام قليلة من زيارة الأسد لموسكو وتأكيد الرئيس السوري أن وجود القوات الروسية فى سوريا أمر ضروري وأن ذلك التواجد لا يعد "احتلال". 

تحيا مصر

مواجهة أمريكية إيرانية على الأراضي السورية

وبدأ التصعيد بين الجانب الأمريكي والمليشيات المدعومة من إيران فى سوريا عندما قامت مسيرة إيرانية بشن هجوم استهدف قاعدة تحالف تقوده الولايات المتحدة قرب الحسكة فى شمال شرقى سوريا مما أسفر عنه مقتل متقاعد أمريكي وإصابة خمسة جنود أمريكيين، ورد على ذلك قامت الولايات المتحدة بقصف جوي على منشآت  مرتبطة بمليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني، مما أسفر عنه مقتل 14 مسلحاً وتدمير مخازن ذخيرة. 

وصرح جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي للبيت الأبيض، أن:" الضربات الأمريكية فى سوريا تهدف إلى حماية الجنود الأميركيين، حيث لايزال هناك تنظيم داعش، والمليشيات المدعومة من إيران". وأكد المسؤول الأمريكي خلال مقابلة مع شبكة  CNN   الأمريكية أن " بلاده لا تسعى إلى صراع مع إيران". 

مقتل 14 مسلحاً إيراني

فيما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إن:"الضربات الأمريكية تسببت فى مقتل 14مسلحاً متحالف مع إيران فى سوريا"، لافتا إلى أن القصف طال مواقع عدة أبرزها مستودع أسلحة لمجموعات موالية لإيران داخل مدينة دير الزور مما أدى إلى تدميره ومقتل 6 من عناصره. 

وقال مدير المركز السوري رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن:" مجموعات موالية لإيران متمركزة قرب مدينة الميادين، أطلقت 3 صواريخ أمس الجمعة، سقط اثنان منها فى حرم حقل العمر من دون وقوع أضرار، بينما سقط الثالث على منزل مدني قرب الحقل الذي يضم قاعدة للقوات الأمريكية التى تقود التحالف الدولي ضد تنظم داعش".

ومن ناحية أخرى، أفاد تلفزيون “برس تي في” الإيراني الرسمي، أن الهجوم الأميركي لم يسفر عن مقتل أي إيرانيين، ونقل عن مصادر محلية نفيها أن الضربات استهدفت موقعاً عسكرياً لجماعة متحالفة مع إيران، لكن تم استهداف مركز تنمية ريفي، ومركز للحبوب قرب مطار عسكري.

78 هجوم إيراني على القوات الأمريكية منذ عام 2021

وفى السياق ذاته، قال الجنرال إريك كوريلا قائد القيادة المركزية الذي يشرف على القوات الأمريكية فى الشرق الأوسط إن القوات الامريكية تعرضت لهجوم من مليشيات مدعومة من إيران لأكثر من 78 مرة منذ بداية 2021. 

وكشف تقرير نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، أن السيطرة على محافظة دير الزور في شرق سوريا تتقاسمها فصائل موالية لطهران من جنسيات متعددة من جهة، و"قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أميركياً من جهة ثانية.

15 ألف مقاتل من جنسيات مختلفة فى سوريا

وأوضح التقرير أن قوات النظام السوري تسيطر على الضفة الغربية لنهر الفرات، والتى تمثل أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها فى سوريا، وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان يقدر بوجود نحو 15 ألف مقاتل من المجموعات العراقية والأفغانية والباكستانية الموالية لإيران فى دير الزور، وبشكل فى المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال الحدودية فى العراق ودير الزور مروراً بالميادين.

وفي المقابل، تتمركز “قوات سوريا الديمقراطية”، وعلى رأسها “وحدات حماية الشعب” الكردية المدعومة من الولايات المتحدة، على الضفة الشرقية للفرات. واستطاعت “قوات سوريا الديمقراطية” من السيطرة على كامل تلك المنطقة بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، إثر معارك عنيفة مع تنظيم “داعش”، كان آخرها في عام 2019 في آخر معقل للتنظيم في سوريا في قرية الباغوز الحدودية.

تابع موقع تحيا مصر علي