عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية إسلامي: الخلع ورد في القرآن والسنة.. فيديو

 الشيخ أحمد الصباغ
الشيخ أحمد الصباغ

قال الشيخ أحمد الصباغ، الداعية الإسلامي، إن الزوجة المطلقة ومازالت في شهور العدة لها الحق في أن ترث زوجها المتوفي، منوهًا بأنه العدة في الطلقة الأولى والثانية يجب أن تقضيها الزوجة مع زوجها في نفس السكن يأكلوا ويعيشوا معًا.

تحيا مصر

وأضاف الصباغ، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار"، اليوم الإثنين، بالقول :"هناك أنواع للفراق بين الزوجين هي الطلاق والخلع والظهار والفراق بحكم القاضي، معقبا :"الخلع ورد في القرآن والسنة".

الصباغ: هناك أنواع للفراق بين الزوجين هي الطلاق والخلع 

وتابع الداعية الإسلامية، أن الله سبحانه وتعالى يقول: " الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"، وما افتدت به يعني ما تدفعه الزوجة للخلاص من زوجها وهو ما يحدث في الخلع.

ونوه، بأن الخلع ورد في السنة النبوية، حينما امْرَأَةَ ثَابِتِ بنِ قَيْسٍ أتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، ثَابِتُ بنُ قَيْسٍ، ما أعْتِبُ عليه في خُلُقٍ ولَا دِينٍ، ولَكِنِّي أكْرَهُ الكُفْرَ في الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتَرُدِّينَ عليه حَدِيقَتَهُ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْبَلِ الحَدِيقَةَ وطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً".

وفي وقت سابق، رد الشيخ فتحي الزيات، عالم أزهري، على سؤال متصلة تقول فيه :"إنها خلعت زوجها منذ 4 سنوات، وسمعت فتوى بأن الخلع حرام شرعًا، فهل هذا صحيح؟".

وأجاب الزياد، خلال حلقة اليوم من ببرنامج "وبه نستعين" المذاع عبر فضائية "etc"، قائلًا: إنه ما دام أن الامر وصل للقضاء وفصل القاضي بينها وبين زوجها لاستحالة العشرة، فأصبح الامر واقعيًا بعيدًا عن الحل والحرمة ويرجع للقضاء".

حكم الخلع

ونفى الأزهر الشريف المنشور الذي تم تداوله عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على لسان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والذي يتحدث فيه عن أحكام الخلع.

وكانت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تداولت منشورا غير صحيح لشيخ الأزهر يقول فيه:" خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقا شرعيا، وإذا تزوجت بعد الحكم فهي زانية".

تابع موقع تحيا مصر علي